للحد من الحوادث المرورية .. المرور السعودي ينبه على الالتزام وتجنب هذه المخالفات

قام المرور السعودي من خلال الصفحة الرسمية على منصة تويتر بالتنبيه على الالتزام وتجنب هذه المخالفات وعدد مجموعة من المخالفات التي تضمنتها جداول المخالفات الخاصة بالمرور الجديدة، والتي يتم توقيع العقوبة والغرامة عليها ومنها الغرامة المالية، أو حجز المركبة أو بهما معا ونتعرف على بعض من هذه المخالفات والجداول التي تقع فيها وكذلك الغرامات المفروضة عليها.

الالتزام وتجنب هذه المخالفات

حدد المرور السعودي مجموعة من المخالفات التي تم الإعلان عنها في جداول المخالفات المرورية والتي تساعد على تجنب العديد من الحوادث ومن هذه المخالفات:

  1. عدم الالتزام بحدود المسارات.
  2. عدم ربط حزام الأمان.
  3. القيادة في الاتجاه المعاكس.
  4. استخدام الهاتف أثناء القيادة.
  5. عدم ترك مسافة كافية بين السيارات.
  6. القيادة على أكتاف الطريق.
  7. تجاوز الحافلات المدرسية.
  8. المراوغة بسرعة بين المركبات.
  9. عدم إعطاء أفضليه المرور للمشاة.

مخالفه أنظمة السير

وتقع هذه المخالفة في جدول المخالفات رقم اثنين وتراوح الغرامة الخاصة بهذه المخالفة بين 150 إلى 300 ريال ويتضمن هذا الجدول مجموعة من المخالفات والبعض منها يتم أضافه حجز المركبة حتى إزالة المخالفة.

  • مخالفات عدم ربط حزام الأمان
  • واحدة من المخالفات الهامة التي تقع في الجدول رقم اثنين وتتراوح الغرامة الخاصة بها من 150 إلى 300 ريال ويعد حزام الأمان من الأدوات المهمة التي يتم إعطاء مخالفه عليها من خلال المرور.
  • استخدام الهاتف المحمول
  • تقع في جدول المخالفات رقم أربعة وتتراوح الغرامة الخاصة به بين 500 إلى 900 ريال ويتم أيضا حجز المركبة في بعض من هذه المخالفات.
  • مخالفه القيادة على أكتاف الطريق أو على الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة فيها
    تقع هذه المخالفة في جدول المخالفات رقم خمسة وتتراوح الغرامة بين 1000 إلى 2000 ريال.

قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس

تقع هذه المخالفة في جدول المخالفات رقم 6 وتتراوح الغرامة بين 3000 ريال إلى 6000 ريال حيث تعد من المخالفات الشديدة، ويتضمن الجدول مجموعة من المخالفات الأخرى بالإضافة إلى حجز المركبة في بعض منها حتى إزالة المخالفة، ومن هذه المخالفات سير المركبة بلا لوحة خلفية أو بلا لوحات أو تنص لوحات المركبة يتم دفع الغرامة وحجز المركبة