“وزارة التعليم السعودي” تصدر قرار هام بشأن تصوير الطلاب بالمدارس 2023

أصدرت الإدارة العامة للإعلام والاتصال داخل المملكة العربية السعودية قرارات حاسمة بشأن تصوير الطلاب بالمدارس موضحةً الحالات التي يسمح فيها بالتصوير والتوثيق للفعاليات والحالات المستثناة من ذلك، وقد تمت الموافقة على تلك القرارات الموافقة بموجب بيان رسمي صادر عن وزارة التعليم السعودية، ويأتي ذلك في ظل حرص الوزارة على مصلحة الطالب ووضعها في المقام الأول.

بنود وأحكام تصوير الطلاب بالمدارس

أصدرت وزارة التعليم السعودية لائحة خاصة ببنود وأحكام التصوير داخل المدارس وأكدت على ضرورة حصول المدارس على تصريح الموافقة مع بداية كل عام دراسي جديد، وتكون تلك التصاريح خطية تم التوقيع عليها بواسطة ولى أمر الطالب أثناء تقديم الأوراق الرسمية للانضمام إلى الصفوف الدراسية، وفيما يلي نوضح بنود وأحكام التصوير داخل المدارس:

  • تحذر الوزارة من تصوير الطلاب و الطالبات بداخل أرجاء المدارس الحكومية والخاصة إلا بعد موافقة ولي الأمر من بداية العام الدراسي حتى نهايته.
  • يمنع منعًا باتًا نشر صور الطلاب ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم التشهير بالطلاب والترويج لصورهم.
  • يتم تحذير الطلاب في بداية كل عام دراسي مع وضع بند التحذير من التصوير العشوائي للطلاب أو التصوير بدون استئذان.
  • يمنع تصوير الطلاب في الطرقات وفناء المدرسة.
  • يمنع تصوير الطلاب من قبل الجهات الخارجية التي لا تنتمي للعاملين في المدرسة إلا في حالة الحصول على موافقة مسبقة من الإدارة الإعلامية المطلق عليها اسم ” ترخيص اعلامي”.
  •  التصوير بهدف ممارسة مهنة تربوية مع حفظ خصوصية الطالب.
  • الامضاء على إخطار الموافقة بتصوير الطلاب في حالات معينة بواسطة ولى أمر الطالب حيث يتم كتابة ذلك الأخطار بواسطة الاعتماد على صيغة رسمية.

المسموح به أثناء تصوير الطالب داخل المدرسة

سمحت وزارة التعليم السعودية بتصوير الطلاب داخل قاعات وفصول المدرسة أثناء الأنشطة الصيفية والرياضية والمناسبات وحفلات التخرج وحفلات التكريم وذلك لطلاب المراحل الابتدائية، أما طلاب المرحلة الثانوية والمتوسطة فيتم السماح بتصوير متعلقات الطلاب وأعمالهم اليدوية ومنتجاتهم فقط أو الانجازات الخاصة بهم في تلك المرحلة، وذلك بهدف الحفاظ على خصوصية الطلاب وعدم انتهاكها أو الإساءة إليهم أو التشهير بهم.