“الراجحي” يعلن عن إطلاق البرنامج الوطني الشامل للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، سياسة البرنامج الوطني الشامل للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل، وكذلك الأمراض المهنية وتوثيق التقارير ونتائج التحقيقات المتعلقة بها، كما أطلق الموقع الإلكتروني للمجلس القومي للسلامة والصحة المهنية، وذلك بهدف الوصول إلى الأسباب الجذرية للحوادث وتبادل الدروس المستفادة على المستوى الوطني للحد من تكرارها.

البرنامج الوطني الشامل

أوضح وزير الموارد البشرية خلال الاجتماع السابع لمجلس الإدارة، أن إطلاق سياسة البرنامج الوطني والموقع الإلكتروني للمجلس يأتي انطلاقا من دور المجلس الوطني في توحيد الجهود بين الجهات المعنية.

وأضاف بما يسهم في توفير بيئة عمل آمنة وصحية من خلال تطوير الكفاءات والخبرات في مجال التحقيق في حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية.

هدف إطلاق البرنامج الوطني الشامل

يهدف المجلس من إطلاقه البرنامج الوطني الشامل للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية إلى توضيح الإجراءات والخطوات اللازمة لتنفيذ متطلبات البرنامج.

بالإضافة إلى دعم وتمكين كافة المنشآت في توفير بيئة عمل آمنة وصحية ومستدامة والحد من حوادث العمل والأمراض المهنية، من خلال التعرف على أسبابها ووضع الضوابط المناسبة لمنع تكرارها.

سعي المجلس إلى تزويد المنشآت والعاملين باللوائح

يسعى المجلس من خلال الموقع الإلكتروني إلى تزويد المنشآت والعاملين باللوائح والأنظمة والإرشادات الفنية والإدارية والخدمات الإلكترونية التي يقدمها المجلس.

وذلك استمرارا لتنفيذ المجلس للمهام والصلاحيات المنوطة به بناء على تنظيم المجلس المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم 379 بتاريخ 7/7/1443.

إلزام صاحب العمل في القطاع الخاص الإبلاغ

ألزم البرنامج الوطني صاحب العمل في القطاع الخاص والمسؤول الرئيسي في القطاع العام والقطاع غير الربحي أو من يفوضه بالإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية من خلال حسابهم على المنصة الإلكترونية حسب تصنيف الحوادث والمدة القانونية للإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل، كما يحق للعامل والموظف الإبلاغ عن حوادث وإصابات العمل والأمراض المهنية عبر المنصة الإلكترونية.

تولي الأمانة العامة تقييم واعتماد محققي الحوادث

تتولى الأمانة العامة للمجلس الوطني إبلاغ الجهات المعنية ببلاغات الحوادث الواردة كل حسب اختصاصه، وتتولى الأمانة العامة للمجلس إدارة وتنظيم العملية التدريبية لتأهيل وتقييم واعتماد محققي حوادث وإصابات العمل، وفقا لبرنامج التدريب المعتمد لديها. كما تتولى مسؤولية قبول طلبات اعتماد محققي الحوادث وإصابات العمل على المنصة الإلكترونية وفق شروط القبول المعتمدة في البرنامج التدريبي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *