إذا راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات؟ ” المؤسسة العامة للتأمينات توضح نسبة الاستقطاع من الراتب للسعوديين والأجانب 2023

وضحت مؤسسة التأمينات الاجتماعية الإجابة على سؤال أحد الموظفين وهو راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات حيث يرغبون بمعرفة المبلغ الذي يتم استقطاعه من راتبهم وما هي القيمة الأساسية للراتب بعد الاستقطاع، حيث تقوم مؤسسة التأمينات بخصم مبلغ معين من راتب الموظف وإضافته إلى حساب التأمين وذلك لتوفير الدعم بشكل مناسب لهم، حيث تهدف إلى تنظيم عملية الاستقطاع وتحقيق التغطية الكاملة بالإضافة إلى تحقيق التكامل الاجتماعي، وسنتعرف في هذا المقال على قيمة المبلغ الذي تقوم المؤسسة باستقطاعه لمن يكون راتبهم 4000.

راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات

الجدير بالذكر أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية تعد من أهم المؤسسات في المملكة وهي المسؤولة عن تنفيذ الأنظمة المرتبطة بالتأمينات بناءً على تعديل عام 2001 وأوضحت الحكومة السعودية أن نظام التأمين هو نظام مكافئ للعاملين في القطاع الخاص أو الدوائر الحكومية للموظفين العاملين وفقًا لبند الأجور.

وهناك الكثير من الموظفون يسألون ما نسبة الاستقطاع التي تخصم من راتبهم في حال كان 4000 ريال، وقد أكدت إدارة التأمينات أن المبلغ المقتطع يكون 400 ريال سعودي وبذلك يكون صافي الراتب بعد خصم التأمين 3600 ريال سعودي فقط للموظفين السعوديين ولا يتم خصم مبلغ التأمين من العمالة الأجنبية لأنه يتم خصم نسبة المخاطر المهنية.

راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات
راتبي 4000 كم تاخذ التأمينات

نسب الاستقطاع من راتب التأمينات

حددت الإدارة أنظمة خاصة بخصم مبلغ التأمين من الراتب المستحق للموظف، وتجدر الإشارة إلى أن كافة تكاليف التأمين يتم خصمها من الراتب الأساسي للموظف والتي تشمل نسبة بدل المبيعات والإسكان وعمولات الربح وكذلك عمولات المبيعات، ونبين لكم المبالغ المقتطعة من التأمين كالآتي:

  • نسبة المقتطع من رواتب التقاعد 18٪، 9٪ لأصحاب العمل و 9٪ للموظفين وهذه النسبة تنطبق فقط على المواطنين السعوديين.
  • يتم خصم نسبة 2٪ من رواتب التقاعد لتغطية المخاطر المهنية ويتحمل “صاحب العمل” النسبة كاملة وتنطبق النسبة على المواطنين السعوديين وغير السعوديين.
  • يتم استقطاع نسبة 2٪ من رواتب التقاعد لدعم ساند لإعانات التعطل عن العمل، يقتطع 1٪ من أصحاب العمل و 1٪ من الموظفين وهذه النسبة تنطبق فقط على الموظفين السعوديين.
نسب الاستقطاع من راتب التأمينات
نسب الاستقطاع من راتب التأمينات

كيف يتم مراجعة الراتب في التأمينات؟

توفر التأمينات الاجتماعية في المملكة إمكانية تعديل أجور المؤمن عليهم، حيث أصبح من الممكن الآن تعديل أجور الموظفين إلكترونياً بالكامل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى منصة التأمينات الاجتماعية.
  • ثم انقر فوق رمز عملاء التأمينات الاجتماعية وقم بتسجيل الدخول.
  • الخطوة التالية هي اختيار “العمال” الذين سيتم تعديل أجورهم.
  • ثم الضغط على خانة الجنسية واختيار جنسية الموظف.
  • بعد الخطوات المذكورة أعلاه يجب كتابة جميع المعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة.
  • وأخيرًا انقر فوق رمز “تثبيت الأجور” ثم انقر مباشرًة على خيار “تأكيد الطلب”.