ما تجهيزات المسجد الحرام للمعتكفين لاستقبالهم خلال العشر الأواخر من رمضان؟

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي فترة مهمة جدًا في العبادة الإسلامية، حيث تعتبر أيامًا مباركة ومغفرة من الله عز وجل ، وينتظر المسلمون أن ليلة القدر تقع في هذه العشر الأواخر من رمضان، في هذه الفترة، يزيد الاجتهاد والعبادة من قبل المسلمين، لذلك تهتم شئون الحرم بالتجهيزات المسجد الحرام  للمعتكفين لاستقبالهم خلال العشر الأواخر من رمضان.

تجهيزات المسجد الحرام

المسجد الحرام هو أكبر وأقدس مسجد في العالم، وهو موجود في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويتم تجهيز المسجد الحرام بشكل جيد ومتقن لخدمة الملايين من الحجاج والمصلين الذين يزورونه كل عام، حيث تتضمن تجهيزات المسجد الحرام العديد من العناصر المختلفة، بما في ذلك:

  1. لبنية التحتية: يتم إدارة المسجد الحرام بواسطة مجموعة من الأقسام والإدارات التي تعنى بكل ما يتعلق بالصيانة والتجهيزات والخدمات اللازمة للمصلين والحجاج.
  2. التكييف والتبريد: يوجد في المسجد الحرام أنظمة تكييف هواء حديثة لتوفير راحة للمصلين والحجاج في فصل الصيف الحار.
  3. الإضاءة: يتم تجهيز المسجد الحرام بإضاءة متقنة توفر الإضاءة الكافية للمصلين والحجاج طوال اليوم والليلة.
  4. المصاعد والسلالم الكهربائية: يتم تجهيز المسجد الحرام بعدد كبير من المصاعد والسلالم الكهربائية لتوفير الراحة لكبار السن والمعوقين وتسهيل وصولهم إلى المناطق المرغوبة داخل المسجد.
  5. النظافة والصيانة: يتم تجهيز المسجد الحرام بفريق من العمال المتخصصين في النظافة والصيانة للحفاظ على نظافته وسلامته.
  6. الأجهزة الإلكترونية: يتم تجهيز المسجد الحرام بالعديد من الأجهزة الإلكترونية مثل الشاشات الكبيرة والميكروفونات والمكبرات الصوتية لتسهيل الاستماع للصلوات والمواعظ والخطب.

تجهيزات المسجد الحرام للمعتكفين

وقد أوضح  وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية، الشيخ عبدالله بن حمد الصولي إنه قد تم اكتمال استقبال طلبات الاعتكاف إلكترونيًا، ومن تجهيزات المسجد الحرام للمعتكفين اعتماد موقعين للمعتكفين في بدروم توسعة الملك فهد “للرجال”، والمصليات الخلفية والوسطية بالدور الأول فى توسعة الملك عبد الله “للرجال والنساء”، ولا يسمح بالاعتكاف فى غيره من المواقع داخل المسجد الحرام وساحاته، كما سيتم الدخول من توسعة الملك فهد، من خلال  أبواب رقم (٧٥،٧٦،٧٧،٨١،٨٢،٨٣)، والدخول من توسعة الملك عبد الله، من خلال أبواب رقم (١٠٦، ١١٦،١١٩)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.