حلل العدد ١٠٠ الى عوامله الاوليه عن طريق أستخدام الأسس

تعتبر الرياضيات واحدة ضمن العلوم التي يحرص كافة الطلاب على تعلمها لإستخدامها في الحياة العلمية والعملية، حيث يعتبر علم الرياضيات في الاساس الاول مبني على إعداد تستخدم العد والقياس وإجراء كافة العمليات الحسابية والتي تعتبر الجزء الاساسي في مادة الرياضيات، ويمكن من خلال الارقام حل سؤال حلل العدد ١٠٠ الى عوامله الاوليه عن طريق بعض الخطوات المعروفة لحل الاسئلة التي تُشبه ذلك.

حلل العدد ١٠٠ الى عوامله الاوليه

تعتبر اجابة سؤال حلل العدد ١٠٠ الى عوامله الاوليه هي 2 اوس 2 × خمسة اوس 2، ويكون ذلك من خلال بعض الخطوات التي تتمثل في الآتي: 

  • في اول خطوة نقوم بإيجاد رقمين الناتج الخاص بضربهم رقم 100. 
  • الرقمين الذي يأتي الناتج الخاص بضربهم 100 هُم 10 × 10. 
  • نقوم بتحليل العوامل الاولية الخاصة بالعددين، حيث ان العدد 10 هو عدد زوجي فإنه يقبل القسمة على الرقم اثنين، لنبحث عن العدد الآخر الذي يمكننا ضربه في الرقم اثنين ليكون الناتج عشرة، ليكون هذا العدد 5. 
  • لذلك فإن العدد 10 يوجد لديه عاملين أوليين وهُم الرقم 2 والرقم 5. 
  • منذ بداية السؤال لدينا عددين 10 × 10، لذلك فإنه من المقرر ان نقوم بتطبيق الخطوات السابقة على كلا الاعداد 10 و10، لتكون العوامل الاولية الخاصة بالعدد الاول 5×2 والرقم الثاني 5×2 ايضًا. 
  • لذلك فإنه يمكن تحليل العدد 100 إلى عوامل اولية 2×5×2×5، ليتم تجميعهم وكتابتهم بالشكل الصحيح وهو 2 اوس 2 × خمسة اوس 2.

العوامل الأولية وتحليل العدد إلى عوامله الاولية

تعتبر العوامل الأولية هي الاعداد الاولية والتي تعتبر أعداد صحيحة تكون اكبر من الرقم واحد، على أن لا تقبل تلك الأرقام القسمة إلا على نفسها، وعلى الرقم واحد، وتعتبر تلك الأرقام هي الثلاثة والخمسة والسبعة والإحدى عشر والثالثة عشر، ليكون الرقم اثني عشر رقم غير أولي لأنه يقبل القسمة على الرقم اثنين، لذلك فإن هناك رقم يقبل القسمة عليه بغير الرقم واحد، ليكون رقم غير أولي.

اما عن تحليل العدد إلى عوامله الأولية فإنه التوصل إلى أعداد أولية يكون حاصل الضرب الخاص بها يساوي العدد الأصلي الذي يتم تحليله إلى عوامله الاولية، مثل الرقم عشرة والذي يكون تحليل عوامله الأولية 5×2، حيث ان كلا الأعداد 2 و5 عددان أوليان ويكون الناتج الخاص بضربهما 10، ليكون العدد الاصلي 100.