وزارة الصحة تفرض غرامة صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبيب

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية بفرض غرامة صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبيب، كما قامت أيضا بالتشديد علي عدم صرف الأدوية الخاصة بالمضادات الحيوية دون وصفة الطبيب، وعلى الذين يخالفون هذه التعليمات يتعرضون لمخالفة ودفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي، وجاء هذا تزامنا مع الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

غرامة صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبيب

يصادف غدا يوم الجمعة الموافق 18 من شهر نوفمبر 2022 بيوم التوعية بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، والذي شاركت فيه جميع القطاعات الصحية داخل المملكة العربية السعودية والمجتمع الدولي وذلك من أجل التوعية للمواطنين بالمشكلة الخاصة بمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

ومن هنا قامت وزارة الصحة بالتشديد على عدم صرف أية نوع من المضاد الحيوي وذلك دون وصفة طبية من الطبيب، وعل المخالفين لهذا القرار دفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي، كما يتعرض المخالف أيضا بإلغاء الترخيص له وسجنه لمدة ستة أشهر .

غرامة صرف المضادات الحيوية دون وصفة طبيب

خطورة المضادات الحيوية 

أكد الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني وهو استشاري مكافحة العدوى أن مقاومة هذا النوع من الدواء ( المضادات الحيوية ) يشكل خطرا كبيرا على الصحة العامة وكذلك التنمية البشرية على المستوى العالمي، كما أكد على أن استخدام هذا الدواء بشكل سليم يساعد على حفاظ الشخص على الصحة العامة وأيضا يساعد علي مكافحة مقاومة المضاد الحيوي.

وأشار أيضا الدكتور محمد عبدالرحمن إلي أن تحسين الطرق الخاصة باستخدام المضادات الحيوية تعمل علي توفير هذه المركبات للأجيال القادمة، كما أن مقاومة المضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة التكاليف الطبية وبالتالي سوف تمتد فترة العلاج بالمستشفى وأيضا حرمان الكثير من المرضي من حصولهم علي سرير من أجل تلقي العلاج.

مخاطر استخدام المضادات الحيوية للأطفال

  • أوصت منظمة الصحة العالمية على ضرورة استخدام المضاد الحيوي بحذر شديد مع الاطفال وذلك لان أضرار استخدامة قد تسبب خطرا كبيرا على صحة طفلك.
  • كما نصحت بعدم استخدام المضاد الحيوي الذي تم وصفه لطفل لعلاج طفل آخر، وذلك لأنه يؤدي إلى التسبب في أضرار كبيرة على صحة الطفل.
  • لابد من إعطاء المضاد الحيوي للطفل المريض وذلك حسب التوجيهات التي يعطيها الطبيب أو الصيدلي.ثمن دواء Amoxil 1g
  • كما يجب اتباع النصائح الخاصة بسلامة استخدام الدواء السائل.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.