هل سحب الدم يفطر الصائم في غير رمضان .. وما هي مبطلات الصيام؟

هل سحب الدم يفطر الصائم في غير رمضان؟، يريد الكثير معرفة الاجابة علي هذا السؤال وكان الرد عليه أن سحب الدم للتحليل من الصائم في شهر رمضان هو نفس الحكم في غير شهر رمضان، فهو جائز ولا يفسد الصوم، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح مبطلات الصوم.

هل سحب الدم يفطر الصائم في شهر رمضان؟

أخذ الدم من الصائم بغرض التحليل لا يكون سبب في افساد الصوم وهو جائز وغير مفسد للصيام، وذلك لانه ليس من جنس المفطرات المعروفة في الشرع، ولكن الأولى على الشخص الصائم أن يقوم بهذه التحاليل سواء في شهر رمضان وغير شهر رمضان بعد الإفطار لتجنب حدوث مضاعفات لجسم الصائم.

أنواع مبطلات الصيام

  • يوجد نوع يبطل الصيام ويوجب الإثم والقضاء والكفارة وهو الجماع في نهار رمضان، ولا يوجد غيره وعلى الزوجة كفارة مثل الرجل في حالة كونها مختارة مطاوعة، ويوجد عدة آراء على ذلك فمن العلماء من يرى أن ليس على الزوجة كفارة، بينما الجمهور الكفارة على الترتيب أي العتق، فإن عجز فصيام ستين يوما، ومن عجز فإطعام ستين مسكينا، كما رأى البعض الآخر ومنهم ابن حزم أن الكفارة فقط هي الواجبة دون القضاء وهذا هو الراجح.
  • ونوع آخر يبطله ويوجب القضاء فقط، ولا يوجب إثما ولا كفارة مثل الحيض والنفاس حتى لو أصيبت المرأة قبل الغروب بلحظة.
  • ونوع آخر يبطله ويوجب القضاء والإثم ولا يوجب الكفارة مثل الأكل والشرب عمدا والتدخين وتناول المخدرات شربا ومضغها وكذلك استنشاق وحقنا، وايضا انزال المني بالمباشرة أو الاستمناء.
  • ويوجد نوع آخر يبطل الصيام ويوجب القضاء فقط ولا يوجب الإثم والكفارة، مثل الادوية التي تتناول بالفم شربا او امتصاصا أو ابتلاعا، وأيضا المكياج الذي يوضع بالشفتين في حالة تحلل منه شيئا.

المعاصي والصيام

الصيام من غير صلاة يعتبر حسنة مع سيئة كبري، حيث أن السيئة لا تمحو الحسنة، وعرف أن من ترك الصلاة فقد كفر فلا يثاب تارك الصلاة عنده إن صام، وذلك لان هذا العبد يلقى ربه وهو كافر، والترجية هنا أولى من التيئيس، كما رأى بعض السلف بأن معصية اللسان ومعصية الأذن ومعصية العين ومعصية اليد والرجل كل هذا من مفسدات الصيام، حيث اتفق الجميع على أن المعاصي تذهب ثواب الصيام.