البيئة السعودية تعلن اكتشاف الثقوب الزرقاء على سواحل البحر الأحمر وما لها من دلالة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استمرار اكتشاف الثقوب الزرقاء بمياه البحر الأحمر، والذي تعد من أهم الظواهر البيولوجية وأندرها في العالم، وتكون تلك الثقوب على عمق كبير من المياه ،وتعد تلك الثقوب بمثابة مفاجأة كبيرة بعوالم اكتشافات المحيط، ومن جانبه فقد صرح وزير المياه والبيئة السعودي عن مشاركة مجموعة من الجهات العلمية المتخصصة ومعهم عدد من الخبراء الدوليين والمحليين.

اكتشاف الثقوب الزرقاء

عقد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية ورشة عمل، وقد حملت عنوان اكتشاف الثقوب الزرقاء في السعودية، لبحث ماهية تلك الثقوب النادرة، وذلك وفق تصريحات السيد عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلى بصفته وزير وزارة المياه والبيئة، حيث يلقي الاكتشاف اهتمام المملكة العربية السعودية، فهي ضمن عجائب البحر الأحمر، وتعد أبحاث المركز الوطني احدي الفرص الرائعة للتعرف على هذا الاكتشاف المذهل، حيث أنها تحتفظ بالغموض ليتم اكتشاف الثراء الأحيائي والعديد من التكوينات البيولوجية الفريدة والرائعة.

وكالة الأنباء السعودية واس

أشارت وكالة الأنباء السعودية واس بأنه خلال الفترة الماضية تم العمل على اكتشاف تلك الثقوب بعدد من البنود.

  • يتخطى عددها العشرون ثقب على طول السواحل السعودية.
  • ومن ثم تقع على جنوب البحر الأحمر .
  • تعد تلك الثقوب ملاذا رائعا ولطيفا لمجموعة من الكائنات البحرية مثل الأسماك والسلاحف البحرية واللا فقاريات والثدييات البحرية.
  • ومن ثم خلال رحلة العقد بالعام الماضي والتي امتدت طيلة تسعة عشر أسبوع متواصل، والتي كانت من منطقة عفيفي في الجنوب إلي خليج العقبة في الشمال.
  • تم جمع أكبر عدد من البيانات عن الثقوب.
  • وإجراء الدراسات الخاصة عن البيئات المتنوعة في البحر الأحمر.
  • والتعرف على الخصائص البيئية وتنوعها الأحيائي من خلال البيئة السعودية.

جامعة الملك عبد الله للعلوم

أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية السيد محمد بن على قربان أنه العمل مستمر مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك من أجل إجراء الأبحاث والدراسات التي تتناول الوضع البيولوجي والتهديدات والمخاطر التي تتعرض إليها تلك البيئات النادرة والهامة في المياه السعودية، حيث أنها تحتاج إلى الأنشطة البحثية المستمرة والحماية، وتكون الثقوب على هيئة كهوف عمودية تقع على عمق أكبر من منسوب المياه التي تحيط بها.