العام الدراسي 2017-2018 في مصر، حالة من الجدل الواسع عمت الشارع المصري في الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب تأخر وزارة التربية والتعليم في الإعلان عن بداية العام الدراسي الجديد في مصر، حيث ترددت الكثير من الأقوال عن بداية العام الدراسي الجديد، وزعم الكثير أن موعد بداية العام الدراسي لهذا العام سوف يتم تأجيله لمدة شهر كامل،  وذلك حتى لا توافق الامتحانات شهر رمضان المبارك.

موعد العام الدراسي الجديد

هذا وقد عقد المجلس الأعلى للتعليم أمس اجتماع هام وعاجل لتحديد الموعد النهائي لبداية الدراسة في مصر، وقد حضر هذا الاجتماع مجموعة كبيرة من المسئولين عن التعليم في مصر، وقد تم مناقشة الكثير من الأمور المهمة في هذا الاجتماع التي تعلق بعملية التعليم في مصر، منها تحديد موعد العام الدراسي الجديد، وكذلك إلغاء الشهادة الابتدائية، وإلغاء مادة الحاسب الآلي والتربية الفنية من المجموع.

بداية العام الدراسي 2018

هذا وقد قام المجلس الأعلى للتعليم في هذا الاجتماع بتحديد الموعد الرسمي والنهائي لبداية العامة الدراسي الجديد، كما قام المجلس بوضع الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وتوضيح موعد جميع الأجازات والعطلات الرسمية خلال هذا العام، وتحديد موعد جميع الاختبارات والامتحانات، حيث تقرر أن تكون بداية الدراسة هذا العام يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2017، وذلك بدلا من 16 سبتمبر 2017.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2017-2018

قررت وزارة التربية والتعليم أن تكون مدة الدراسة هذا العام 199 يوما، على أن تكون مدة الدراسة في التيرم الأول 17 إسبوعا، ومثلها في التيرم الثاني، أما متحانات التيرم الأول بالنسبة للنقل فتبدأ في 30 ديسمبر 2017، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 3 فبراير 2018، أما امتحانات الثانوية العامة فتبدأ 2 يونيو 2018.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات أصدر منذ قليل بيانا يؤكد فيه أن الدراسة في جميع الجامعات المصرية سوف تبدأ في موعدها المحدد سابقا، وهو يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2017 دون تأجيل.

تحديث الأحد 27 أغسطس الساعة 10 مساءا

صرحت وزارة التربية والتعليم منذ ساعات بأن موعد بداية العام الدراسي الجديد 2017/2018 قد تم تأجيل العام الدراسي إلى يوم 23 سبتمبر كموعد نهائي لبدء الدراسة بالمدارس والجامعات المصرية، ولم تكشف الوزارة عن سبب التأجيل.

تحديث الأربعاء 13 سبتمبر

أما بالنسبة للجامعات المصرية فسوف يبدأ العمل بها يوم السبت الموافق 16 سبتمبر 2017، وقد تم الإشارة إلى جامعة الأزهر الشريف سوف يبدأ العمل بها يوم 23 سبتمبر.