أدعية يوم عرفة الواردة عن رسول الله وصحابته وأفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك

أدعية يوم عرفة التي يبحث المسلمون عنها بكثرة في هذه الأيام الطيبة المباركة، فقد اقترب موعد حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يسبقه يوم عرفة المعروف باستجابة الله تعالى للدعوات فيه، وفي هذا اليوم تنطلق ألسنة المسلمين وأفئدتهم بالدعوات التي تحمل أمنياتهم وأحلامهم المخبئة طوال العام، آملين أن يتقبلها ربهم ويحقق لهم جميع أمنياتهم ليتغير مجرى حياتهم للأفضل، فمن المعروف أن في هذا اليوم العظيم يغفر الله تعالى لعباده زلاتهم ويتجاوز عنها، ويستجب دعواتهم، وإليكم أعزائي سوف نقوم بتقديم أفضل دعاء يوم عرفة فتابعوا:

دعاء النبي في يوم عرفة

يبحث الكثير من الناس عن أهم الأدعية التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام في يوم عرفة ، وذلك نظراً لاقتراب موعد عيد الأضحى المبارك ، وإليك دعاء رسول الله في يوم عرفة

ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص دعائه في يوم عرفة أنه قال:

(خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

لذا يحرص المسلمون بشكل واضح على الإكثار من ترديد هذا الدعاء يوم عرفة ، اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه.

أدعية يوم عرفة

أدعية يوم عرفة

أدعية مأثورة في يوم عرفة

ورد لنا عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يفضل الإكثار من هذا الدعاء في يوم عرفة:

“سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه”.

كما ورد لنا أن ابن عمر رضي الله تعالى عنه كان يدعوا الله في هذا اليوم مردداً:

“لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ”.

(ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).

(رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).

(رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ).

(رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ).

(رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

أفضل الأعمال يوم عرفة

هناك مجموعة من الأعمال التي يفضل قيام المسلمون بها في يوم عرفة وإليك بعض هذه الأعمال:
الحج: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ. أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ فقد أدركَ الحجَّ”.

ذكر الله تعالى بكثرة: ينبغي للعبد المسلم الإكثار من ذكر الله تعالى في هذا اليوم المبارك أكثر من أي يوم آخر، فيذكر العبد ربه وهو في جميع حالاته قائماً كان أو جالساً أو مضجعاً، فيمكنه ذكر الله بالتهليل والتكبير والتحميد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”

صيام يوم عرفة: فلصيام يوم عرفة فضل عظيم لأنه يكفر سيئات السنة التي تسبقه والسنة التي تليه، فقد ورد لنا عن رسول الله في فضل يوم عرفة أنه قال:

“صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.