المواد المنظمة لمهنة الخياطة في عهد الملك عبد العزيز قبل 91 عام ومرجعية العاملين بها

العديد من المواد المنظمة لمهنة الخياطة في عهد الملك عبد العزيز والتي تعتبر دستور يتم الاقتداء به في امهن المختلفة ومنها مهنة الخياطة ووصلت عدد المواد المنظمة لهذه المهنى 21 مادة ما بين الأجور والعلاقة بين العمل والمعلم، وغيرها من البنود التي نتعرف على بعضها اليوم وما تم سنه من مواد لكي تكون قاعدة يسير عليها أصخاب المهن ، ومهنة الخياطة من المهن الهامة والأساسية في المملكة منذ القدم وكانت تعرف بالطوائف ولذلك أصدر الملك عبد العزيز تعليمات بشأن طائفة الخياطين للعمل على تطوير المهنة والحفاظ عليها.

المواد المنظمة لمهنة الخياطة في عهد الملك عبد العزيز

  • واحد وعشرون مادة تم وضعها لتنظيم مهنة الخياطة في عهد الملك عبد العزيز والتي يرجع تاريخها إلى ما قبل 91 عام.
  • تم وضع هذه المواد للعمل على تطوير طائفة الخياطين وتنظيم العلاقة بين أصحاب وشيوخ المهنة والعاملين بها.
  • كما هو معهود من نشر التعليمات من القيادة الرشيدة فقد تم نشر تعليمات مهنة الخياطة في هذا الوقت في صحيفة صوت الحجاز.
  • أول صحيفة تصدر في عهد الملك عبد العزيز وتم توثيقها اليوم في موقع دارة الملك عبد العزيز وأتت التعليمات في السنة الثالثة والعدد 110 من الجريدة.

تعليمات مهنة الخياطة في عهد الملك عبد العزيز

تضمنت التعليمات التي تم وضعها في عهد الملك عبد العزيز بعض التنظيمات الخاصة بسوق العمل ومشيخة الطائفة ومن هذه التعليمات:

  • يتم ربط شيخ الخياطين بامانة العاصمة في كافة تعاملاته التي تتعلق بالمهنة.
  • تبعية افراد الخياطة للمملكة والاتصاف بحسن السلوك.
  • يتسلم شيخ الحرفة الكفالة الخاصة بالعامل كل عام ويقوم الشيخ بطباعة الكفالة.
  • يحصل العامل على الكفالة مقابل ثلاثة عشر قرش يسلمها لشيخ الطائفة.

تعليمات العمل في مهنة الخياطة

يجيز العمل في مهنة الخياطة والحصول على لقب معلم لأي صانع. طبقا لمواد التعليمات التي وضعت لتنظيم مهنة الخياطين في عهد الملك عبد العزيز  من خلال الشيخ، وأميني الطائفة. كذلك لابد من موافقة معلمه في الصنعة، وظهور كفاءة الصانع. يعتبر الصانع معلما حتى مع عدم موافقة معلمه بعد ظهور مهارته عبر اختبار الشيخ والأمناء وكبار الحرفة.

عقوبات مهنة الخياطة

تم وضع التعليمات التي شملت التعريف با÷مية مهنة الخايطة وكذلك مرجعية العقوبات التي يفصل فيها شيخ الطائة واامناء. في حال لم يتمكن من الفصل في المشكلات بين العامل وصاحب العمل معلمه. تكون المرجعية غلى أمانة العاصمة. والعقوبات التي تقع على العامل في حال إتلاف الخياطة ويتحمل ثمن الغصلاح أو ثمن القماش ككل. جاء في نص التعليمات:

وإذا أتلف الخياط القطعة تلفًا يتدارك؛ وعجز عن إصلاح هذا التلف، فعلى صاحب القطعة مراجعة شيخ الخياطين ويُصلح ذلك لدى خياط آخر؛ ويُكلّف الأول بما يلزم لها من قيم وقماش وأجرة خياطة. وفي حالة تنازل الخياط وصاحب القطعة عن الأجرة فيكون النظر فيها لشيخ الخياطين وأمنائه؛ فإذا لم يُوفقا بينهما فمرجعهما أمانة العاصمة.