الموعد النهائي لظهور نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2023 "وزارة التعليم العالي" تُجيب

كثير من الطلبة ينتظرون بشغف معرفة متي تظهر نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة لعام 2023 والتي سيشرف عليها مكتب تنسيق الكليات وجميع المعاهد الحكومية، وتتيح وزارة التعليم العالي المصرية والبحث العلمي معرفة ذلك خلال أيام قليلة، وفيما يلي سوف نوضح الموعد النهائي وشروط تقليل الاغتراب.

متي تظهر نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة 2023؟

وفقا للأعوام السابقة يأتي نظام تقليل الاغتراب كالاتي:

  • أولا يتشعب تقليل الاغتراب إلى نوعين غير متماثلين، تحويل مناظر وتحويل غير مناظر، حيث يساعد تقليل الاغتراب المناظر الطالب علي ترشيحه في عملية التنسيق للجامعات في كلية سواء داخل او خارج منطقته الجغرافية.
  • ثانياً بالتقدم للتحويل إلى كلية غيرها مناظرة في منطقته الجغرافية. ومن المتوقع أن تبدأ مرحلة تقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق التي قد بدأت في ذلك الأسبوع.

شروط تقليل الاغتراب

وضعت وزارة التعليم العالي شروط لتقليل الاغتراب بين الكليات، وجاءت كما يلي:

  • يجب ان يحصل الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي تقابل الكلية المراد التحويل إليها سواء كانت انتظام أو انتساب، وذلك من أجل شروط تقليل الاغتراب.
  • من المؤكد اشتراط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات.
  •  متاح تقديم الطالب الذي ترشح في تنسيق الجامعات الي كلية خارج منطقته الجغرافية بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة لكي يقلل اغترابه في منطقته الجغرافية فقط وبغض النظر عن الحد لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
  • إذا وجد أكثر من كلية مناظرة في نطاق التنسيق الجغرافي يسمح للطالب الذي تم ترشحه لكلية ما خارج هذا النطاق بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية ، فعلى سبيل المثال في القاهرة الكبرى خمسة كليات لتخصص الهندسة: جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة حلوان والمطرية وشبرا، وكان الحد الأدنى للقبول «392، 391، 390، 388، 387» درجة بالترتيب علي التوالي.
  • ويجب علي الطالب ان ينتظم بالتحويل من معهد إلى معهد آخر في ذات التخصص أو علي الأحرى ان يكون في تخصص آخر غير مناظر، وإتباع شروط الاستيفاء الخاصة والذي قد يرغب في التحويل إليه.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.