موعد إجازة رأس السنة الهجرية ، متى موعد السنة الهجرية الجديدة 1439 ، الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم ينتظرون موعد السنة الهجرية 1439 في السعودية ومصر والكويت والإمارات، حيث يتسائلون عن موعد غرة شهر محرم 1439 ، وذلك نظرا لأن غرة السنة الهجرية تعد من المناسبات الإسلامية الهامة، كذلك فأنها تعد عطلة رسمية مدفوعة الأجر في كثير من البلدان.

بداية  السنة الهجرية الجديدة

ومن المعروف أن التقويم الهجري يرجع إلى هجرة رسولنا الكريم محمد بن عد الله “صلى الله عليه وسلم” من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، بعد أن اضطهد هو واتباعه من قبل كفار قريش، ويحل هذا العام الذكرى رقم 1439 لتلك الهجرة الشريفة، وتعتبر الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة من أبرز الملاحم في التاريخ الإسلامي ومن المناسبات التي يحتفل بها المسلمين.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2017/1439

من المعروف أن العالم الإسلامي يتبع المملكة السعودية كونها قبلة المسلمين في تحديد موعد غرة محرم، ومن المقرر أن يكون موعد بدء السنة الهجرية الجديدة في السعودية والكويت والإمارات وقطر ومصر يوم  الخميس الموافق 21 سبتمبر الجاري، حيث أن  عدد أيام شهر ذو الحجة 29 يوما، أي أن نهاية شهر ذو الحجة يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر.

وعلى الرغم من تحديد موعد بدء السنة الهجرية الجديدة إلا أننا مازلنا في انتظار استطلاع هلال شهر محرم، وكلما هل علينا عام هجري جديد نتذكر أهل المدينة الذين استقبلوا رسول الله بحفاوة بالغة وفرح شديد، حيث استقبلوه بالغناء “طلع البدر علينا”، وأيضا نتذكر معاناة الرسول وصديقه أبو بكر أثناء الهجرة من مكة إلى المدينة في الصحراء القاحلة.

عطلة رأس السنة الهجرية 1439

وعادة ما يكون يوم رأس السنة الهجرية إجازة رسمية مدفوعة الأجر في جميع البلاد العربية، حيث ستكون إجازة رأس السنة الهجرية بالسعودية يوم 21 سبتمبر، أي بعد بدء العام الدراسي الجديد في يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2017، وعلى الرغم من أن فلكيا رأس السنة الهجرية وغرة محرم ستكون يوم الخميس الموافق 21 أيلول/سبتمبر 2017، إلا أننا ننتظر نتيجة استطلاع هلال محرم بشكل رسمي.

تحديث: من المقرر أن يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية يوم 21 سبتمبر فلكيا في عدد من الدول العربية مثل مصر والكويت وسلطنة عمان والسعودية والإمارات وقطر، وينتظر هذا اليوم الموظفين في القطاعين العام والخاص بجميع البلاد العربية نظرا لأنه يعد إجازة مدفوعة الأجر، فما هي إلا أيام ويبدأ العام الهجري الجديد 1439.

تحديث: تم اقرار يوم 21 سبتمبر إجازة رسمية في مصر والسعودية والكويت للقطاع الحكومي والخاص والبنوك بمناسبة بدء التقويم الهجري الجديد.

تحديث: أقل من 5 أيام تفصلنا عن بدء العام الهجري الجديد في السعودية ومصر وكافة البلاد العربية، وسيقوم المسلمون بارسال رسائل للتهنئة برأس السنة الهجرية إلى بعضهم البعض.

تحديث: يحتفل العالم الإسلامي يوم الخميس القادم بقدوم السنة الهجرية الجديدة 1439، وقد أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن يوم الخميس الموافق 21 من سبتمبر سيكون إجازة رأس السنة الهجرية لعام 1439 هجرية للعاملين فى الوزارات والمحافظات والمصالح الحكومية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

تحديث: بعد أيام يستقبل العالم الإسلامي سنة هجرية جديدة، وسيتم منح جميع الموظفين بالدول العربية إجازة يوم 21 سبتمبر احتفالا برأس السنة الهجرية الجديدة 1439.

تحديث: يستعد العالم الإسلامي لاستطلاع هلال شهر محرم لتحديد غرة محرم 1439، ولكن تم تحديد موعد بداية السنة الهجرية الجديدة فلكيا يوم 21 سبتمبر.