إشعار أهلية عمل عبر خدمات بوابة أجير، و تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم عبر الاستفادة من خدمات بوابة أجير، إشعار أهلية عمل، ساعات قليلة وتبدأ وزارة العمل السعودية في إصدار إشعار أهلية عمل للأشقاء من اليمنيين الراغبين في الاستفادة من تحويل هوية زائر إلى مقيم، وتتم هذه الإجراءات عبر الخدمات المقدمة من بوابة مساند أو بوابة أجير، عبر مجموعة من الشروط التي حددتها الوزارة والمديرية العامة للجوازات للاستفادة من منح الإقامة النظامية لحاملي هوية زائر من اليمنيين.

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة إلى ألية تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم عبر الاستفادة من خدمات بوابة اجير إشعار أهلية عمل،  لتنفيذ توجيهات وزارة الداخلية السعودية نحو منح الإقامة النظامية لحاملي هوية زائر من اليمنيين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، مع نشر رسوم تحويل بطاقة زائر إلي إقامة نظامية وتوثيق ذلك في المديرية العامة والجوازات، وكيفية الاستفادة من خدمات مساند.

رابط بوابة أجير وإشعار أهلية العمل

وكانت بوابة أجير قد  نشرت ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم، والتي لن يتمكن كل اليمنيين من الاستفادة منها بسبب وضع معايير تحكم ألية التحويل إلى الإقامة النظامية، حيث اشترط توفر جواز سفر يمني ساري المفعول ومصادر عن حكومة اليمن الشرعية، وأن يكون المتقدم من حاملي هوية زائر من المديرية العامة للجوازات سارية المفعول، وأن يترواح سن المستفيد ما بين 18 وحتى 60 عام، وان يكون مسجل على الملف الحدودي لدى المديرية العام للجوازات.

رسوم تحويل هوية زائر إلى مقيم

وحول رسوم تحويل الهوية، فقد أعلنت بوابة أجير عن رسوم الهوية الخاصة بإشعارات أهلية العمل والتي تضم رسوم تحويل هوية زائر إلى مقيم دفع مبلغ 1800 ريال مقابل الحصول على خدمة إصدار إشعار أهلية عمل على بوابة أجير، وتدفع لمرة واحدة، تسديد نفقات إعداد التقرير الطبي المطلوب من راغبي الاستفادة من الخدمات والحصول علة الإقامة النظامية، وسداد رسوم إصدار هوية مقيم ، وسداد رسوم الاستقدام .

تهدف خدمات أجير بالمملكة لخدمة قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية لتوثيق العلاقات التعاقدية التي تشمل على عقود عمل من الباطن أو عقود عمل مباشرة تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما للعمل لدى جهة أخرى.

ومن خلال بوابة أجير الإلكترونية يُمكن لأصحاب العمل إصدار إشعارات عمل مؤقت الخاصة بالعقود وإشعارات إعارة العمالة للأنشطة الاقتصادية المصرح لها حسب ضوابط وقوانين أنظمة العمل.

تهدف خدمة أجير الزائرين لإتاحة الفرصة للأشقاء اليمنيين الذين يقيمون في المملكة بصورة غير نظامية قبل تاريخ 20/6/1436 هـ بعد تصحيح أوضاعهم، و الأشقاء السوريين المتواجدين في المملكة بطريقة نظامية بغض النظر عن تاريخ دخولهم بالعمل بشكل نظامي وفق أنظمة العمل السعودية، حيث توفر خدمة أجير للأشقاء السوريين واليمنيين رخص العمل المؤقتة لستة أشهر قابلة للتجديد.