أخبار برنامج حساب المواطن ، منذ شهور انقطعت تصريحات المسئولين عن برنامج حساب المواطن الموحد الذي كان قد أطلق في فبراير الماضي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وفقا لرؤية المملكة 2030، وتنتظر الأسر السعودية أي أخبار عن حساب المواطن وموعد بدء صرف الدعم للمستحقين، حيث أثار اختفاء مسئولي حساب المواطن حالة من الاستغراب لدى المواطنين، حيث كان من المقرر بدء صرف حساب المواطن واعتماد أسعار الطاقة الجديدة.

أخبار برنامج حساب المواطن 1438 وصرف الدعم للمستحقين

وقد صرح خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل أن حساب المواطن مازال قائم ولم يتم إلغائه، ولا علاقة بين انتهاء فترة عمل أي مسئول بوزاة العمل وبرنامج حساب المواطن، هذا وقد أعلنت مصادر بوزارة العمل خلال الساعات الماضية عن إعادة إطلاق برنامج حساب المواطن مجددا في يناير 2018، وأضافت المصادر أنه سيتم الإعلان عن السياسات النهائية لبرنامج حساب المواطن وفرز أسماء السادة المرشحين للقبول، وكذلك تحديد قيمة البدل النقدي للمستحقين عن طريق القنوات الرسمية للبرنامج فور استكمال الإجراءات.

قيمة البدل النقدي للمرشحين للقبول بحساب المواطن

وخلال تلك الفترة يتم دراسة وتحليل أسعار الطاقة لاعتمادها ومن ثم اعتماد السياسات المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، وتوقع مراقبون أن يتم تحديد قيمة البدل النقدي لمستحقي دعم حساب المواطن على حسب تصنيفات الدخل، كما يلي:

  • إذا كان راتبك يصل إلى 8699 ريال فأنت من ذوات الدخل المنخفض وتستحق الدعم بنسبة 100%، ويكون متوسط الدعم الشهري لك 1200 ريال يصل في عام 2020 إلى 2000 ريال.
  • إذا كان راتبك يتراوح من 8700 إلى 11999 ريال فدخلك منخفض عالي، وتستحق الدعم بنسبة 100%، ويكون متوسط الدعم الشهري لك 1200 ريال يصل في عام 2020 إلى 2000 ريال.
  • إذا كان راتبك يتراوح من 120000 إلى 15299 ريال فدخلك متوسط وتستحق الدعم بنسبة 75%، ويكون متوسط الدعم الشهري 1000 ريال يصل في عام 2020 إلى 1500 ريال.
  • إذا كان راتبك يتراوح من 15300 إلى 20159 ريال فأنت دخلك متوسط عالي وتستحق الدعم بنسبة 50%، ويكون متوسط الدعم الشهري لك 600 ريال يصل إلى 1000 ريال في 2020.
  • إذا كان راتبك يتراوح من 20160 فأكثر فلا يشملك الدعم حاليا ولكن يجب عليك التسجيل في حساب المواطن.

وفي فترة توقف أخبار حساب المواطن انتابت المواطنين الشكوك بإلغاؤه، ولكن نفى الحساب الرسمي لحساب المواطن عبر تويتر هذا الخبر، مؤكدا أن قرار بدء العمل بالبرنامج في حاجة لقرار سامي، وقد نفى حساب المواطن إسقاط أي شخص مسجلا به.

تحديث: سيتم صرف البدل النقدي لحساب المواطن في يناير 2018، ويتم تحديد البدل النقدي لكل مواطن بحسب دخله، وهذا تم توضيحه أعلاه.

تحديث: أوضحت مصادر أن برنامج حساب المواطن قائم ومستمر كما هو مخطط له، ولن يتم إلغائه باستقالة أي مسئول من وزارة العمل، كما أن السعوديين مستمرون بالتسجيل في حساب المواطن وقريبا سيتم صرف البدل الأول منه، والآن مع جدول تصنيفات فئات برنامج حساب المواطن لجميع المستفيدين:

وسيتم إعادة إطلاق البرنامج مجددافي يناير 2018.

تحديث: اليوم قام حساب المواطن عبر بوابته الإلكترونية بإطلاق تحديثات جديدة تتعلق بالاستحقاق، ودفعات الدعم، وأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن، ولكن حتى تلك اللحظة لم يتم تفعيل تلك التحديثات حيث سيتم التفعيل بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، وتضمنت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية.

تحديث: توقع خبراء الاقتصاد صرف البدل الأول من برنامج حساب المواطن في شهر محرم 1439، وذلك بعد تفعيل سياسات البرنامج والتحديثات التي تم إطلاقها اليوم، وسيتم تحديد قيمة البدل النقدي بناء على تصنيفات الدخل.

تحديث: اقترب موعد صرف البدل الاول لحساب المواطن، ويمكنك الدخول إلى بوابة حساب المواطن للاطلاع على تحديثات الاستحقاق , وحالات التسجيل الغير مكتمل في حال ان كان تم تفعيله، حيث سيتم الدفع قبل رفع أسعار الطاقة التي اعلنتها الجهات الحكومية ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي 2030، وللتواصل والاستفسار يمكنك الاتصال على 19912 لجميع المواطنين على رقم خدمة العملاء لبرنامج حساب المواطن.