رسوم المرافقين في المملكة قيمة الرسوم والفئات المعفاة من رسوم الإقامة

رسوم المرافقين في الممكلة من الاشياء الهامة التي تقوم بتحديدها والتي ارتفعت قيمتها في الأعوام السابقة، وتم تثبيتها من العام 2020 عند حد أربعمائة ريال للفرد يتم دفعها بشكل سنوي عن كل مرافق أو تابع للعامل في المملكة القادم بتأشيرة عمل والحاصل على رخصة عمل ورخصة إقامة نظامية، يتم فرض الرسوم على المرافقين نظير ما يحصلون عليه من خدمات بينما توجد بعض الفئات التي يتم استثنائها من سداد رسوم الإقامة والتي نتعرف عليها من خلال المقال التالي مع التعرف على كافة التفاصيل الخاصة برسوم المرافقين من القيمة وطريقة السداد والاستعلام عنها إلكترونياً.

رسوم المرافقين في المملكة

يتم التعريف برسوم المرافقين في المملكة بانها تلك القيم المالية التي يتم تحديدها للسداد عن المرافق او التابع للعامل في المملكة. يتم سداد تلك الرسوم نظير ما يقدم لهم من خدمات وتواجدهم في المملكة بشكل شرعي. يتم سداد ما قيمته 400 ريال عن الفرد التابع أو المرافق. المرافق هو الفرد الذي يبلغ ثمانية عشر عام. التابع هو الأبناء الأقل من 18 عام. والزوجة. يتم سداد الرسوم بشكل سنوي عند تجديد الإقامة أو إصدار التأشيرات.

الاستعلام عن الرسوم للمرافق

يتمكن الافراد من العاملين في المملكة من الاستعلام عن الرسوم المقررة على المرافقين والسداد الإلكتروني من خلال موقع وزارة العمل ويمكن اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.
  • تسجيل الدخول من خلال حساب المقيم بالاسم ورقم الإقامة وكلمة المرور.
  • اختيار الاستعلامات من الخدمات الإلكترونية ومنها الاتسعلام عن رسوم المرافقين.
  • إدخال البيانات المطلوبة ونقل رمز التحقق ثم استعلام.
  • يتم معرفة قيمة الرسوم والانتقال إلى السداد الإلكتروني.

الاستعلام عن رسوم المرافقين منصة أبشر

توفر وزارة الداخلية كافة الخدمات الخاصة بالمقيمين في الممكلة وتقدم لهم العديد من الخدمات الإلكترونية. كما توفر لهم المملكة منصة مقيم وتقدم لهم العديد من الخدمات. عن طريق ابشر يمكن للمقيمن التعرف على قيمة رسوم الأفراد التابعين أو المرافقين. كما يمكن السداد من خلال المدفوعات على منصة أبشر وخدمة سداد الإلكترونية.

استرداد رسوم المرافق

أوضحت منصة أبشر أن من حق المقيم استرداد الرسوم التي تم دفعها أو الزيادة على الرسوم الخاصة بالتابع أو المرافق. ويتم ذلك من خلال حساب المستفيد على منصة أبشر التي أتاحت العديد من الخدمات وأتاحت تسجيل الحساب للمقيم والزائر حتى يتمكن من الاستفادة من الخدمات. يتم استرداد الرسوم عن طريق الدخول على خدمة الدفع الإلكتروني بعد تسجيل الدخول. إدخال بيانات الفاتورة واستكمال إجراءات استعادة الرسوم مرة أخرى إلى الحساب البنكي الذي يتم السداد منه على المنصة.

الفئات المعفاة من رسوم الإقامة

  • زوجة المواطن الأجنبية من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الطلبة الوافدين على المنح الدراسية بالمملكة.
  • الطلبة القادمين للتدريبات العسكرية في السعودية.