عاجل.. إصدار إنذار أحمر من الأرصاد لأهالي منطقتي مكة والباحة بسقوط أمطار غزيرة

قام المركز الوطني بإصدار إنذارًا باللون الأحمر للأفراد المقيمين في منطقتي الباحة ومكة المكرمة، وذلك بخصوص حالة الطقس خلال الساعات الآتية، كما تشمل الحالة الجوية تبعًا لتوقعات الأرصاد الاستمرار في نزول الأمطار الغزيرة مرافقة برياح، ونزول السيول والبرد، والصواعق الرعدية، وقد تنبأ المركز الوطني للأرصاد الجوية أن هذه الحالة ستبقى مستمرة حتى الواحدة من صباح يوم الأحد.

توقعات حالة الطقس

أصدر المركز الوطني للأرصاد في تقريره بأنه يتوقع أنه سيستمر نزول أمطار رعدية متوسطة وغزيرة ستؤدي إلى سيلان السيول وستكون مصحوبة برياح نشطة وهبوط البرد، وذلك على أجزاء من منطقة جازان، عسير، ومنطقتي الباحة ومكة المكرمة، كما أنه يمكن أن تكون هناك بعض الضباب على أجزاء هذه المناطق، وسوف تكون السماء غائمة بعضًا ما يخترقها سحب ممطرة في منطقة الرياض خاصة في الجنوب.

حركة الرياح السطحية

وضح المركز الوطني للأرصاد في تقريره إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر الشمالي إلى الشمالي الغربي بسرعة مقدارها خمسة عشر إلى أربعين كيلو متر لكل ساعة وهذا على الجزء الشمالي والأوسط، أما بالنسبة للجنوبية الشرقية إلى الجنوبية الغربية بسرعة اثنى عشر إلى خمسة وثلاثين كيلو متر لكل ساعة تصل إلى أكثر من خمسين كيلو متر لكل ساعة، وذلك مع وجود السحب الرعدية الممطرة في الجنوب.

كما أن الموج يرتفع من واحد متر إلى مترين وهذا على الجزء الشمالي وأيضًا الأوسط، ومن نصف المتر إلى متر ونصف يبلغ إلى ارتفاع مترين أو أكثر مع وجود سحب رعدية على الجزء الجنوبي.

حالة الخليج العربي

يكون حالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع وجود السحب الرعدية الممطرة في الجنوب، كما أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي الشمالية الغربية سرعتها حوالي خمسة عشر إلى خمسة وثلاثين كيلو متر لكل ساعة، وأيضًا الأمواج ترتفع من واحد متر إلى واحد متر ونصف.

الحالة الجوية في عسير وتأثيرها

يشير الطقس في منطقة عسير بوجود أمطار غزيرة مرافقة برياح شديدة وبرد شديد، وقد قام المركز الوطني للأرصاد بالتحذير من احتمال سقوط السيول وإمحاء الرؤية الأفقية، وهذا يستوجب اخذ الحذر للحفاظ على سلامة المواطنين في المدن مثل مدينة أبها وخميس وأيضًا مشيط.