وزارة التعليم توضح خطوات وضوابط تسريع الطلاب المعتمدة فى جميع المدارس 1445

وزارة التعليم توضح خطوات وضوابط تسريع الطلاب المعتمدة فى جميع المدارس 1445

أوضحت وزارة التعليم بدقة الخطوات المتبعة في ترشيح الطلاب للمشاركة في ضوابط تسريع الطلاب المعتمد في جميع مدارس المملكة العربية السعودية، ويأتي هذا النظام لمساعدة الطلاب على تحقيق التأهل لصف دراسي يتفوق على الصف الذي يدرسون فيه حاليا، شريطة توفر الشروط الضرورية وتحقيق الدرجات العلمية المؤهلة لهم للانضمام إليه وفي هذا السياق، حثت جميع المدارس الطلاب على التقديم للترشح في هذا النظام والاستفادة الكاملة من المزايا التي يقدمها لهم، وفى هذا المقال  سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

ضوابط تسريع الطلاب

أعلنت وزارة التعليم عن تشكيل لجان لتسريع التقدم في المدارس، تتألف من مدير المدرسة ونائبه والموجه الطلابي وأحد المعلمين أو منسق الموهوبين، بهدف اختيار الطلاب المتميزين، وبخصوص التفاصيل، حددت الوزارة خمس شروط وثلاث موافقات ضمن إطار ضوابط تسريع تقدم الطلاب، في حال عدم مرور الطالب عبر تقييم الموهبة خلال السنوات الثلاث الماضية (2021 – 2022 – 2023)، وفقًا للمعلومات الواردة في جريدة “الوطن”.

وتم تشكيل لجان لتسريع التقدم في المدارس، تجمع بين مدير المدرسة ونائبه والموجه الطلابي ومعلم أو منسق الموهوبين، بهدف اختيار أفضل الطلاب، واعتمدت وزارة التعليم ضوابط لتسريع تقدم الطلاب، من خلال تشكيل لجان لاختيار أفضل طالب في الصف الرابع الابتدائي، وأفضل طالب في الصف الأول المتوسط للعام 1445، وفقًا لمعايير وضوابط محددة، من بينها أن يكون الطالب ضمن أعلى 5% من المتفوقين في اختبار الموهبة العقلية، وأن يحصل على 1630 درجة أو أكثر لطلاب الصف الرابع الابتدائي، و1671 درجة أو أكثر لطلاب الصف الأول المتوسط.

الضوابط والشروط الموضحه

يشترط أن يحقق الطالب معدلًا عامًا لا يقل عن 95% في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1444هـ. كما يجب عليه تحقيق نسبة 98% في المقررات الرئيسية، وهي: العلوم، الرياضيات، اللغة العربية، واللغة الإنجليزية. يتطلب الطالب أيضًا الحصول على تأييد من معلمي هذه المقررات، وعلاوة على ذلك، يجب على الطالب تعبئة استمارة المقابلة الشخصية واستمارة تقييم سمات الطلبة الموهوبين والمتميزين في المدرسة. لتسريع عملية الترشيح، يتعين الحصول على ثلاث موافقات، وهي:

  1. موافقة لجنة التسريع في المدرسة.
  2.   موافقة ولي أمر الطالب المرشح.
  3.  موافقة الطالب على الترشيح.

يأتي هذا القرار استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء الذي يوافق على تفويض وزير التعليم لتعديل لائحة تقويم الطالب، ويستند إلى الفقرة السابعة من المادة التاسعة من الأحكام العامة للائحة تقويم الطالب. وتمنح هذه اللائحة للطلاب الذين يظهرون تفوقًا غير عاديًا الحق في الانتقال إلى صف أعلى، وفقًا للشروط والضوابط المحددة في دليل التنظيم لنظام التسريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.