المؤتمر الدولي لسوق العمل بالعاصمة الرياض فى نسخته الأولي 2023

أطلق وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أحمد الراجحي، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لسوق العمل في العاصمة الرياض، بمشاركة أكثر من 6000 مشارك من 40 دولة، وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، إلى جانب قادة ورؤساء منظمات دولية ومهنية وممثلين أكاديميين، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن المؤتمر وفقا لما تم الإعلان عنه

المؤتمر الدولي لسوق العمل

أكد الراجحي، في كلمته خلال الحفل، على دور السعودية الريادي في دعم الجهود الدولية لمواكبة المتغيرات في سوق العمل العالمي. شدد على أن الوقت الحالي يشهد تحولًا مختلفًا عن أي وقت مضى، مع الطلب المتزايد على الوظائف والمهارات المستقبلية، وظهور مهن جديدة، وتغير في طبيعة القوى العاملة العالمية.

أشار إلى توقعات بخلق 133 مليون وظيفة جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي في سوق العمل العالمي بحلول عام 2030. وأشار إلى أن هناك حاليًا 22 مليون شخص يعملون بدوام كامل من المنزل في الولايات المتحدة، ودعا إلى ضرورة ضمان استخدام التقنيات الجديدة في العمل لتحقيق القيمة القصوى للاقتصاد العالمي، وبناء بيئات عمل خالية من الاستغلال والاختراقات التكنولوجية التي قد تؤدي إلى فقدان فجائي للوظائف.

تصريحات الراجحي

أكد الراجحي خلال كلمته في الحفل على الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في دعم الجهود الدولية لمواكبة التحولات في سوق العمل العالمي. أشار إلى أن التحول الحالي يتسم بارتفاع الطلب على الوظائف والمهارات المستقبلية، وظهور مهن جديدة، وتغيّر في طبيعة القوى العاملة العالمية.

وأكد أن نمو سوق العمل العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي يتوقع أن يخلق 133 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2030. أشار إلى أن 22 مليون شخص يعملون بدوام كامل من المنزل في الولايات المتحدة الآن. دعا إلى ضمان استخدام التقنيات الجديدة في العمل لتعظيم القيمة للاقتصاد العالمي وبناء بيئات عمل خالية من الاستغلال والتكنولوجيا التي تؤدي إلى فقدان فجائي للوظائف.

وأضاف أن السعودية تحظى بقوى عاملة متنوعة وتسعى لتكون وجهة مفضلة لأفضل العقول في العالم، مؤكدًا التزام المملكة بخلق بيئات عمل قادها القطاع الخاص لتلبية احتياجات السعوديين.

وأكد أن المملكة تتطلع للتعاون مع الشركاء في جميع أنحاء العالم وأن الأزمات قد علمتنا أن التعاون يجعلنا أقوى. بدأت بعد ذلك جلسات المؤتمر التي تناقش ثمانية مسارات رئيسية مع مشاركة 150 متحدث حول أبرز المؤثرات والاتجاهات في سوق العمل العالمي وقضايا إعادة هيكلة سوق العمل.