بالفيديو.. السعودية تطلق مشروع تخصيص الأندية الرياضية

تسعى المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة بعمل العديد من الاستثمارات والتخصيص لتحقيق رؤية 2030، فاليوم قد قام محمد بن سلمان بإطلاق مشروع استثمار تخصيص الأندية الرياضية السعودية، وفي السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذا الخبر الهام.

مشروع تخصيص الأندية الرياضية في المملكة

قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يوم الإثنين الموافق ليوم 5 يونيو 2023 بإطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية السعودية، وذلك بهدف تحقيق رؤية السعودية 2030 وجعل الدوري السعودي من العشرة الأقوى في العالم.

فقط قام برفع ميزانية القيمة التسويقية للأندية الرياضية إلى 8 مليارات ريال سعودي ويعادل هذا المبلغ قيمة 2 مليار دولار تقريبًا.

مشروع ولي العهد لأندية السعودية

بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية المرحلة الأولى الخاصة بمشروع الاستثمار للأندية الرياضية السعودية، حيث من أهداف رؤية 2030 هو بناء قطاع رياضي قوي للغاية يتنافس مع أقوى القطاعات الرياضية في العالم.

كذلك فقد سلك هذا المشروع مسارين وهما: الموافقة على جعل الشركات الكبرى تقوم بالاستثمار في الأندية الرياضية السعودية وتطويرها وذلك يكون بالمقابل نقل ملكية هذه الأندية إليها بالإضافة إلى طرح عدد آخر من الأندية الرياضية، وذلك ليتم مشروع التخصيص بنجاح بداية من الربع الأخيرة من العام الحالي 2023.

أهداف مشروع الاستثمار والتخصيص الرياضي

يقوم مشروع الاستثمار وتخصيص الأندية الرياضية السعودية على ثلاثة أهداف رئيسية والتي من ضمنها التالي:

  • جعل هناك العديد من الفرص النوعية والبيئية التي تعمل على جذب الاستثمار في القطاع الرياضي وذلك لرفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية السعودية وكذلك جعلها تحقق اقتصاد رياضي مرتفع وتطوير بنيتها التحتية.
  • تخصيص ونقل الأندية بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية وذلك بمختلف أنواع الرياضة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 لصناعة جيل متميزًا رياضيًا سواء كان محليًا أو عالميًا للوصول في الدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم.
  • كما سيعمل على زيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.