“الحياة الفطرية” اكتشاف نوع جديد من العقارب في المملكة وسمي هذا النوع على اسم مجمع الهضب

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن إضافة علمية جديدة بعد اكتشاف نوع جديد من العقارب ينتمي إلى جنس العقارب يسمى ليوروس في محمية مجمع الهضب جنوب الرياض، لذلك سمي هذا النوع على اسم مجمع الهضب، وذلك بناء على وصف الشكل المظهري والتحليل الجيني للأنواع الجديدة المكتشفة، وتم نشرها في مجلات علمية عالمية متخصصة في مجال الحياة الفطرية مما يدل على قيمة الاكتشاف الجديد.

سمي هذا النوع على اسم مجمع الهضب

سمي هذا النوع الجديد من العقارب على اسم محمية مجمع الهضب، وهي المحمية التي تم اكتشاف النوع الجديد من العقارب فيها مؤخرا وأظهرت دراسات الشكل المظهري والوراثة الجزيئية أن هذا النوع يختلف عن نظرائه من الأنواع الأخرى في المملكة العربية السعودية، مما يزيد من عدد الأنواع المعروفة من هذا النوع ويصل عددها إلى 22 نوعا عالميا منها 5 أنواع في المملكة العربية السعودية.

إضافة النوع الجديد من العقارب إلي قوائم بنك مملكة الحيوان

من جانبها نشرت المجلة العلمية الشهيرة Zookeys الاكتشاف الجديد في عددها الصادر بتاريخ 7 سبتمبر 2023 كما تم إضافة هذا النوع إلى قوائم بنك مملكة الحيوان Zoobank وكذلك بنك الجينات Genbank.

استدامة التوازن البيئي والتنوع البيولوجي في المملكة

يأتي هذا الاكتشاف الجيد ضمن الجهود المستمرة التي يبذلها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ودراساته التي تهدف إلى تحديد مدى انتشار هذا النوع وتقييم حالته في المستقبل وذلك ضمن أسلوب عمله في رعاية الحياة البرية، وهذا بهدف استدامة التوازن البيئي والتنوع البيولوجي في المملكة العربية السعودية.

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

هو مركز حكومي سعودي تأسس بموافقة مجلس الوزراء في مارس 2019م، بعد إلغاء الهيئة السعودية للحياة الفطرية ويهدف المركز إلى الإشراف على المناطق المحمية وإدارتها وحماية الحياة الفطرية الحيوانية، والحياة الفطرية البحرية من نباتات وحيوانات، وإنمائها والعمل على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية.

سمي هذا النوع على اسم مجمع الهضب وبرنامج المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

أطلق المركز 82 كائنا فطريا مهددا بالانقراض في محميتي الغراميل ووداي نخلة التابعتين للهيئة وذلك في مارس 2022م بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا. حيث تم اختيارهما لإتاحة اندماج الكائنات المطلقة حديثا من خلال الممرات الآمنة مع الكائنات التي سبق إطلاقها في المحميات الأخرى.