تنبية هام من وزارة الداخلية بشأن إصدار تفويض مركبة عبر أبشر ؟

تم إطلاق خدمة تفويض جديدة وحديثة خلال الفترة الحالية، والتي تُعد من بين أحدث الخدمات الإلكترونية البارزة، تم الإعلان عن هذه الخدمة عبر الصفحة الرسمية لمنصة أبشر على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل هذه الخدمة العديد من الخدمات المهمة، بما في ذلك الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيم إلكترونياً عبر خطوات سهلة 1445 بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن خدمة إصدار تفويض مركبة عبر أبشر، ويمكن الوصول إليها بخطوات سهلة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل.

إصدار تفويض مركبة عبر أبشر

أعلنت منصة “أبشر” حديثاً عن مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تُقَدِّمها عبر تطبيقها وموقعها الإلكتروني، ومن بين هذه الخدمات تبرز خدمة إصدار التفويض. تتيح هذه الخدمة لجميع المستفيدين إمكانية إضافة مفوض لقيادة مركبة، ويحق للمفوض قيادة المركبة سواء داخل المملكة أو في الخارج وفقاً للتفويض، ويُسجَّل المخالفات المرورية مباشرة على المفوض الذي يقود المركبة، كيفية إصدار التفويض الإلكتروني، سنقوم بتوضيح الخطوات التالية:

  1.  الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية.
  2.   تسجيل الدخول باستخدام بيانات المستخدم الخاصة بالمنصة.
  3.  النقر على خيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار خدمات المركبات.
  4.   اختيار “إدارة المركبات”، ثم إصدار التفويض.

شروط إصدار تفويض

توفر منصة “أبشر”، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، خدمة تفويض المركبة كجزء من خدماتها الإلكترونية المختصة بقطاع المرور. ومع ذلك، تُفرض بعض الضوابط والشروط على الأفراد الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة، وتشمل الشروط الآتية:

  •   يجب سداد المخالفات المسجلة على المركبة في حال وجودها.
  •  ينبغي أن تكون هناك وثيقة تأمين سارية الصلاحية على المركبة، تشمل تغطية لأضرار الحوادث.
  •  لا يُسمح بإضافة سوى مفوض واحد فقط، ويجب أن يكون هذا المفوض الوحيد هو السائق الرئيسي للمركبة.
  •   يتطلب تفويض المركبة أن تخضع المركبة للفحص الدوري، ويجب أن تكون لديها وثيقة صلاحية سارية تثبت سلامتها ومطابقتها للمعايير الفنية.
  •  يشترط وجود حساب نشط على منصة “أبشر” وأن يكون مفعلًا.
  •   يتوجب أن تكون رخصة المفوض سارية المفعول.
  •   في حالة إقامة المفوض خارج حدود المملكة، يجب أن يكون لديه تأشيرة خروج وعودة، ولكن يُشترط أن تكون فترة التفويض داخل حدود صلاحية التأشيرة.
  •   لا يمكن تفويض شخص يقيم خارج المملكة ويحمل تأشيرة خروج نهائي.
  •   يلزم الحصول على موافقة الشخص المفوض عبر منصة “أبشر” قبل تنفيذ عملية التفويض.