الهيئة العامة للموانئ تُضيف خدمة شحن ملاحية جديدة إلى ميناء جدة لتعزيز حركة الصادرات والواردات

أعلنت موانئ عن توفير خدمة جديدة للشحن الملاحي “Indamex 2″، تساعد في التحسين من حركة الصادر والوارد من البضائع إلى ميناء جدة، تهدف الهيئة إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية ورفع مؤشرات المشاركة بين شبكات الملاحة البحرية مع خدمات الشحن الملاحية، تحفيز حركة التجارة بالتوافق مع الأهداف الوطنية للخدمات اللوجستية وخدمات النقل الملاحي وجعل المملكة مركز لوجستي عالمي يربط الثلاثة قارات ببعض.

خدمة شحن ملاحية جديدة

إن خدمة الشحن الملاحية الجديدة إنطلقت بمشاركة “Hapag-Lloyd و CMA-CGM”، تساعد الخدمة على ربط المملكة العربية السعودية بالمحيط الهندي و أمريكا الشمالية، إن أول سفينة قامت بالإبحار من خلال خدمة الشحن الملاحية الجديدة “MV. SWANSEA V. 006W” ، انطلقت من ميناء جدة في يوم 11/1/2023، الطاقة الاستيعابية للسفينة تراوحت بين “4600-6966” ، وذلك للتحسين من حركة الوارد الصادر، توفير الكثير من الفرص التنافسية بين خدمات الشحن الملاحية الموجودة.

مميزات الخدمة الملاحية الجديدة

الجدير بالذكر أن عام 2022 شهد العديد من خدمات الشحن الجديدة لمختلف الموانئ الموجودة في السعودية من أجل التوسع من شبكة الخطوط الملاحية التي تربط المملكة بالعالم، هيئة الموانيء تسعى إلى رفع مؤشر الخدمات اللوجستية، توسيع الطاقة الاستيعابية لكل حاوية يتم مناولتها داخل موانئ المملكة العربية السعودية، الخدمة الجديدة تضيف ميزة تنافسية لميناء جدة حيث أنه أول ميناء على ساحل البحر الأحمر للتجارة البحرية، السفن المحملة بالبضائع والحاويات، من خلال الميناء يتم عبور 75% من حجم التجارة البحرية، يعتبر أكبر الموانئ المحورية في المنطقة وأكبر ميناء في المملكة من حيث حجمه ومناولتها.

خصائص ميناء جدة الإسلامي

إن ميناء جدة الإسلامي يتمتع بالخدمات اللوجستية العظيمة التي تتضمن توفير 62 رصيف لأغراض مختلفة، توفير بضائع، سيارات، مواشي وغيرها، إن الميناء يستوعب 130 مليون طن من البضائع، يوجد أربعة محطات لمناولة الحاويات، بالإضافة إلي توفير قرية لوجستية متخصصة لإعادة التصدير والإيداع، تتضمن معدات مناولة، توفير العديد من الساحات والمستودعات، توفير الوقود من أجل تموين السفن خلال شحن البضائع، كما يتوفر نظام لنقل الشاحنات من ميناء جدة والعودة إليه مباشرتاً مما يساعد في حركة دوران السفن.