بعد تغيير موعد الصرف لشهر نوفمبر .. “المؤسسة العامة للتقاعد” تُنهي الجدل وتكشف حقيقة رفع الحد الأدنى للمعاش

اعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن تغيير موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر نوفمبر 2023 عن الموعد الرسمي للصرف والمجدول سابقًا باليوم الخامس والعشرين من الشهر الميلادي، كما كشفت عن حقيقة الاخبار المتداولة علي منصات التواصل الاجتماعي حول صدور اوامر ملكية تفيد برفع الحد الأدنى للمعاش استجابة لمطالب المستفيدين خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية التي ادت الي ارتفاع تكاليف المعيشة.

حقيقة رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد

انهت مؤسسة التقاعد الجدل بشأن حقيقة رفع الحد الادنى لمعاش المتقاعدين، حيث اكدت علي ان الحد الأدنى لمعاش التقاعد حاليًا 1983.75ريال، وقد تم وضع هذه القيمة منذ عام 2012 ولم تتغير منذ ذلك الوقت.

وبرغم مطالب الجميع بزيادة الحد الأدني الاساسي لاحتساب المعاش ومساندة مجلس الشوري لهذه المطالب نظرًا لان الراتب لا يكفي متطلبات المعيشة في الوقت الحالي، الا ان المؤسسة نفت هذه الاخبار واكدت علي ان الحد الأدنى لمعاش التقاعد ثابت بقيمته المعروفة دون زيادة.

موعد صرف راتب التقاعد لشهر نوفمبر

فيما قامت مؤسسة التقاعد بتغيير موعد صرف راتب التقاعد لشهر نوفمبر 2023، وذلك لمصادفة اليوم الرسمي للصرف هذا الشهر ليوم السبت عطلة البنوك بالمملكة لذا سيتم تأخير الصرف يوم واحد فقط ليصبح يوم الأحد الموافق 26 نوفمبر 2023 الموافق هجريًا 12 جماد الأول 1445 هـ، اي بنحو اقل من 17 يومًا من الآن.

كيفية حساب راتب التقاعد

وضعت مؤسسة التقاعد حسبة يدوية بسيطة يستطيع جميع المستفيدين منها حساب راتبهم التقاعدي سواء كانوا مدنيين او عسكريين علي النحو التالي :

  • حساب قيمة المعاش لنظام التقاعد المدني : آخر راتب × عدد شهور الخدمة ÷ ٤٨٠ شهر = الراتب التقاعدي.
  • حساب قيمة المعاش لنظام التقاعد العسكري : آخر راتب × مدة الخدمة بالأشهر ÷ ٤٢٠.

خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد

كما وفرت المؤسسة خدمة الاستعلام عن المعاش التقاعدي إلكترونيًا من خلال حساب المستفيد بمؤسسة التأمينات الاجتماعية علي النحو التالي :

  • يتم الولوج الى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • ثم يتم الضغط على ايقونة المعاشات.
  • ومن ثم يتم تحديد معاش التقاعد.
  • ثم الضغط على الاستعلام عن المستحقات التأمينية.
  • وهكذا ستظهر جميع البيانات المتعلقة بالمعاش.