تنبية عاجل من حساب المواطن بشأن تأثير عقد الإيجار على الدعم ؟

أبدى مستفيد برنامج حساب المواطن عبر حسابه على تويتر استياءه بسبب إيقاف الدعم المالي الذي كان يتلقاه خلال الشهر الحالي نتيجة لعقد الإيجار الذي يمتلكه، وشدد المستفيد على أن حالته الاجتماعية تشمل حالته كزوج، ومع ذلك، وبعد مرور شهرين من تقديم طلب الدعم، وجد نفسه غير مؤهل لاستمرار الدعم، وذلك دون أي استجابة من الجهة المسؤولة رغم محاولاته العديدة للتواصل معهم، وقد قام برنامج حساب المواطن بالتعليق على هذه القضية، حيث أكد على أهمية أن يقوم المستفيدين بتحديث بياناتهم بانتظام وتقديم اعتراض في حال عدم الأهلية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن مدي تأثير عقد الإيجار على حساب المواطن

تأثير عقد الإيجار على حساب المواطن

تلقى حساب خدمة المستفيدين استفسارًا من مواطن يسأل: السلام عليكم.. أنا ناوي أستأجر محل، هل هذا سيؤثر على استحقاقي؟

تم الرد على الاستفسار بالنحو التالي: وعليكم السلام.. لن يؤثر ذلك على استحقاقك، وإذا كان هناك أي دخل إضافي من هذا العقد، يجب عليك الإفصاح عنه. إذا انطبقت عليك شروط الأهلية وكنت مستحقًا للدعم، سيتم تضمينك في برنامج الدعم.

أيضًا تم الرد على استفسار آخر من مواطن يتعلق بملكيته لعقار مرهون للبنك وتأجيره، وكان الاستفسار على النحو التالي: لدي عقار مرهون للبنك العقاري وأقوم بتأجيره، وأحصل على عوائد سنوية منه هل يجب أن أسجل هذه العوائد في بيانات دخلي؟

تم الرد على هذا الاستفسار كالتالي: نعم، يجب عليك الإفصاح عن أي دخل مالي يترتب عليك من الأصول العقارية، وعند تسجيله، يجب عليك اختيار نوع ومصدر الدخل المناسب وتحديده على أنه (أصول عقارية)، ستتم إضافتها إلى إجمالي دخلك في حساب المواطن.

شروط الحصول على دعم حساب المواطن

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط الضرورية التي يجب توفرها لدى المتقدمين للحصول على دعم حساب المواطن، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  1.  يجب أن يكون المتقدم مواطنًا سعوديًا، ويجب أن يكون مقيمًا دائمًا داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لضمان توجيه الدعم إلى المستحقين الفعليين.
  2.  يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 سنة، وذلك لضمان نضجه وقدرته على تحمل المسؤوليات المالية المرتبطة بالدعم.
  3.   يجب أن يكون المتقدم غير محبوسًا أو مدانًا في أي قضايا أو تهم جنائية، وذلك لضمان استفادة المستحقين من الدعم بشكل قانوني ومشروع.
  4.  يجب أن تكون جميع الوثائق المُقدمة للمراجعة سليمة وخالية من أي تزوير، وذلك لضمان توزيع الدعم بشكل عادل وعادل.
  5.  يجب على المتقدم أن يكون لديه حساب بنكي في أحد البنوك السعودية، وذلك لضمان تحويل الدعم إلى الحساب المخصص للمستفيد.
  6.  يجب أن يكون المتقدم خاليًا من الإقامة في دور الرعاية الحكومية أو الخاصة، وذلك لضمان استفادة الأسر المستحقة من الدعم بشكل كامل.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.