الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز 2023 وأخطاء يجب تجنبها عند إستخراج التأشيرة

عند الاستعداد للسفر إلى مصر يعتبر الحصول على تأشيرة سياحية أمرًا ضروريًا لمعظم الوافدين من الخارج، بالنسبة للأفراد الذين يحملون جوازات سفر من مختلف الدول، ويعد الطريق الأكثر ملاءمة للحصول على التأشيرة هو القيام بذلك إلكترونيًا أي عبر الإنترنت، حيث تتميز عملية التأشيرة الإلكترونية لمصر بالسهولة والمباشرة، وذلك لأنه لا يتطلب من المواطن تقديم أوراق رسمية شخصيًا في القنصلية أو السفارة، ومن خلال التأشيرة الإلكترونية يمكن ملئ النموذج المطلوب، وعادةً يجب تقديم معلومات شخصية أساسية وتفاصيل السفر ونسخة من جواز السفر الخاص بالمواطن، وبعد إكمال النموذج ودفع الرسوم المطلوبة، سيتلقى المواطن تأكيدًا إلكترونيًا يحتوي على تفاصيل التأشيرة الخاصة به، حيث يعتبر الحصول على التأشيرة الإلكترونية لمصر عملية سهلة ومريحة تسمح لك بتوفير الوقت والجهد في الحصول على التأشيرة قبل سفرك إلى مصر، ومن خلال السطور القادمة سوف نشر طريقة الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز.

الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز

يتمتع استخدام المنصة عبر الإنترنت بميزة إضافية، وهي تلقي إشعارات عبر البريد الإلكتروني في كل مرة يحدث فيها تغيير في حالة طلبه، وباستخدام هذه الخدمة يمكن للمسافرين تتبع طلباتهم بسهولة وسرعة، فعندما يتم اتخاذ قرار بشأن الطلب، سيتم إخطار المتقدم عبر البريد الإلكتروني بمجرد وصول القرار وتحديد حالة الطلب، مما يوفر لهم راحة البال واليقين بمعرفة النتيجة، حيث أن هذه الميزة تساعد المتقدمين على البقاء لمتابعة حالة طلباتهم وتجنب القلق والتوتر الناجم عن عدم معرفة المعلومات الحالية بشأن طلبهم، وذلك لأن تلقي الإشعارات عبر البريد الإلكتروني يعطي المسافرين الطمأنينة في عملية الطلب ويسهل عليهم التخطيط للسفر بشكل أفضل.

ومن خلال الخطوات التالية يمكن الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز :

  1. ابدأ بزيارة موقع وزارة الخارجية.
  2. اختر صفحة “تأشيرات إنجاز” المخصصة للاستعلام.
  3. انقر على المربع المخصص لإدخال البيانات.
  4. أدخل رقم الجواز الخاص بك بدقة في الحقل المخصص (تأكد من عدم وجود أخطاء في الأرقام).
  5. أدخل الرقم الموجود على جواز السفر في المكان المحدد في الموقع.
  6. أدخل رمز التحقق المائي بدقة.
  7. انقر على المربع المخصص للبحث أو الاستعلام.
  8. ستظهر لك بعد ذلك المعلومات المتعلقة بتأشيرة زيارة برقم الجواز 2023 التي تم تقديمها.
الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز
الاستعلام عن تأشيرة برقم الجواز

ما هي تأشيرة مصر المعلقة؟

عندما يتم تقديم طلب التأشيرة الإلكترونية وتكون الحالة “تأشيرة معلقة”، يتم إرسال رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني المُقدم في الطلب، من خلالها يتم إخبار المتقدم بأن النموذج والوثائق الداعمة قُدمت بشكل صحيح وسيتم إشعاره بالقرار خلال الأيام القادمة منذ بدء التقديم، ومن المتوقع أن يتم معالجة طلباتهم خلال فترة تصل إلى (7 أيام)، ينبغي على المسافرين تقديم طلباتهم قبل موعد سفرهم بأسبوع على الأقل.

وخلال هذه الفترة، قد يتم الاتصال بالمتقدم على التأشيرة عبر البريد الإلكتروني لطلب معلومات إضافية أو وثائق إضافية يجب تقديمها قبل استكمال معالجة الطلب، ويتعين على المسافرين استجابة سريعة وتوفير المعلومات المطلوبة لضمان استمرارية عملية المعالجة بسلاسة وفي الوقت المناسب.

ما هي التأشيرة المصدقة؟

بعد مراجعة طلب التأشيرة الإلكترونية يتم إصدار تأشيرة سفر لمصر لمعظم المرشحين، يتلقى المتقدمون إشعارًا عبر البريد الإلكتروني يُخطرهم بنجاح طلب التأشيرة الإلكترونية، ويتم إرسال تأشيرة مصر الإلكترونية المصدقة كمرفق في البريد الإلكتروني، ويجب على المتقدمين تنزيلها وطباعتها في المنزل ليتمكنوا من تقديمها مع جوازات سفرهم عند الوصول إلى مصر، وبهذا يكتمل العملية ويمكن لحاملي التأشيرة السفر إلى مصر بثقة وسهولة.

ما هي التأشيرة المرفوضة؟

عندما يتم رفض تأشيرة السفر الإلكترونية، يتم إرسال إشعار عبر البريد الإلكتروني للمتقدم يوضح سبب الرفض، ولضمان الحصول على التأشيرة بنجاح في المرة القادمة، من المهم تصحيح الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى الرفض، وتشمل الآتي:

  • تقديم معلومات غير صحيحة أو ناقصة مثل: (أخطاء في تاريخ الميلاد أو الاسم الشخصي)، يجب التأكد من دقة واكتمال المعلومات قبل تقديم الطلب.
  • عدم تقديم الوثائق المطلوبة بشكل صحيح، وقد تحتاج إلى إحضار وثائق مثل صورة جواز السفر أو صور شخصية بحجم محدد من قبل الوزارة، والتأكد من تلبية جميع المتطلبات وتقديم الوثائق المطلوبة بشكل صحيح.
  • عدم دفع رسوم التأشيرة بشكل صحيح، ويجب تأكد من اتباع الإرشادات المحددة لدفع الرسوم وتأكيد استلام الدفع بنجاح.
  • تقديم طلب غير مكتمل أو عدم إكمال جميع الأقسام المطلوبة في النموذج، والتحقق من تعبئة جميع الحقول المطلوبة وتقديم معلومات كاملة.

وبمجرد تصحيح الأخطاء وتقديم الطلب مرة أخرى، يمكن للمتقدم أن يتوقع معالجة الطلب والحصول على التأشيرة بنجاح، وينبغي أن يتم إضافة الاسم الكامل إلى النموذج بدقة، وأن يتطابق تهجئة الاسم تمامًا مع ما هو معروض في جواز السفر، كما يتعين أيضًا تضمين جميع الأسماء الوسطى المذكورة في وثيقة السفر، كما ينبغي على الأجانب أن يكونوا حذرين للغاية عند إدخال تفاصيل جواز السفر، وخاصة رقم الجواز وتاريخ انتهاء الصلاحية وتاريخ الإصدار، هذا ولأنه قد يحدث خطأ بسهولة عند نسخ الأرقام من جواز السفر إلى النموذج، وإذا تم تقديم رقم أو تاريخ غير صحيح لجواز السفر، فقد يؤدي ذلك إلى رفض التأشيرة الإلكترونية لمصر، لذا يجب التأكد من توفر البيانات بشكل صحيح ومطابق لمعلومات جواز السفر المرفق.

فمن الضروري أن يقوم المتقدم بمراجعة والتحقق الدقيق لضمان أن المعلومات المدخلة صحيحة ومتطابقة تمامًا مع جواز السفر الخاص به، وهذا سيساعد في تجنب أي أخطاء قد تؤدي إلى رفض التأشيرة وضمان تقديم طلب صحيح وموثوق به للحصول على التأشيرة الإلكترونية لمصر.

أخطاء يجب تجنبها عن إستخراج التأشيرة

يجب تجنب تقديم مستندات داعمة غير مقبولة، مثل (نسخة ذات جودة رديئة من جواز السفر)، وعند تقديم طلب تأشيرة مصر الإلكترونية يتطلب الطلب تحميل نسخة مصورة من جواز السفر بتنسيق (JPG أو PNG)، ويجب أن يكون حجم الملف أقل من (500 كيلوبايت)، ويجب أن تكون جميع المعلومات والتفاصيل مرئية بوضوح في الصورة، بما في ذلك الصورة والسيرة الذاتية، وعند استخدام كاميرا لالتقاط صورة رقمية للجواز، ومن المهم التأكد من عدم انعكاس الفلاش على الصفحة وتعترض رؤية أي معلومات.

كما يجب تقديم صورة منفصلة للمسافر للحصول على تأشيرة مصر الإلكترونية، يجب أن تستوفي هذه الصورة جميع متطلبات الصورة المحددة في قوانين مصر، سيتم رفض التأشيرة الإلكترونية إذا لم تتوافق الصورة مع المتطلبات المحددة بشأن الحجم والشكل والخلفية والإضاءة.

ولتجنب الوقوع في أي من هذه الأخطاء الشائعة، يفضل العديد من الأشخاص استخدام وكالة متخصصة لاستخراج تأشيرة مصر الإلكترونية، هذه الوكالات ستقوم بمراجعة كل جزء من الطلب قبل تقديمه، مما يسمح بتصحيح أي أخطاء قبل إرسالها للمراجعة النهائية، وهذا يساعد في تجنب التأخيرات وعدم إحباط خطط السفر المحتملة.

ماذا أفعل في حالة رفض التأشيرة؟

سيتم إشعار المرشح بالرفض عبر البريد الإلكتروني، وإذا كان سبب الرفض يمكن إصلاحه بسهولة، مثل خطأ إملائي أو رقم جواز سفر غير صحيح، فيمكن تقديم طلب جديد للحصول على تأشيرة إلكترونية مع تصحيح التفاصيل اللازمة، ويجب على المسافرين أن يكونوا على علم بأنه سيتعين عليهم دفع رسوم تأشيرة مصر الإلكترونية مرة أخرى لتغطية تكلفة معالجة الطلب الجديد، وإذا تم رفض التأشيرة لأسباب أخرى، قد يتعين عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة تقليدية لمصر في أقرب سفارة أو قنصلية.

كما أنه قد يتمكن المواطنين في بعض البلدان من الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى مصر، فمع ذلك يجب مراعاة أنه لا يوجد ضمان للموافقة على التأشيرة في هذه الحالة، ولكن يعتبر العديد من المسافرين أن هذه الحالة تكون خطرة نوعًا ما، لأنه من الممكلن أن يتم رفضهم عند الحدود، لذا من المهم التحقق من متطلبات التأشيرة المحددة واتباع الإرشادات بعناية لزيادة فرص الحصول على التأشيرة المطلوبة بنجاح.

ويحتاج معظم المواطنين الأجانب إلى الحصول على تأشيرة لزيارة مصر، بغض النظر عن هدف الزيارة أو مدة الإقامة المتوقعة، ولكن للمواطنين القادمين من بعض الدول المؤهلة، يمكنهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة إلكترونية لزيارة قصيرة لمصر إلكترونيًًا، ونظام طلب تأشيرة مصر الإلكترونية هو الخيار الأكثر ملاءمة للحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر، حيث يتيح للمسافرين تجنب الانتظار في طوابير طويلة عند وصولهم أو الحاجة إلى زيارة السفارات المصرية لتقديم الوثائق شخصيًا.

وهذا النظام يوفر سهولة وراحة للمسافرين حيث يمكنهم تقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت وتحميل الوثائق المطلوبة، وتحديد مدة الإقامة المخطط لها، وعادةً ما يتم معالجة طلبات التأشيرة الإلكترونية بسرعة وفاعلية، مما يسمح للمسافرين بالتخطيط لرحلتهم إلى مصر بثقة، وباستخدام نظام طلب تأشيرة مصر الإلكترونية، يمكن للمسافرين تقديم الطلب والحصول على الموافقة على التأشيرة قبل السفر، مما يوفر راحة وأمان.

التحقق من تأشيرة الدخول إلى مصر إلكترونيًا

إذا مرت أكثر من 5 أيام ولم يتلق مقدم طلب الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر أي تحديث عبر الإنترنت، فيمكنه القيام بالخطوات التالية للتحقق من حالة طلبه:

  • الاتصال بفريق خدمة العملاء: يمكن للمقدم الاتصال بفريق خدمة العملاء المعني بتأشيرات مصر عبر وسائل الاتصال المتاحة، مثل (البريد الإلكتروني أو الهاتف)، ويجب عليه تقديم معلومات شخصية مثل (الاسم الكامل وعنوان البريد الإلكتروني وبلد جواز السفر ورقمه).
  • توضيح السبب: عند طلب الاتصال يجب أن يحدد المقدم سبب استفساره والتأكيد بأنه يرغب في التحقق من حالة طلبه المقدم للحصول على التأشيرة.
  • التواصل مع فريق خدمة العملاء: بعد تقديم طلب الاتصال سيتلقى المقدم ردًا من فريق خدمة العملاء في غضون 72 ساعة، وسيتم تزويده بتحديث حول حالة طلبه وما إذا كان قد تمت الموافقة عليه أو لا.

مع العلم أنه يمكن التحقق فقط من حالة طلب التأشيرة الإلكترونية المقدمة من خلال الموقع الرسمي للتأشيرة الإلكترونية لمصر، وإذا تم تقديم الطلب من خلال مصدر آخر، فقد يكون هناك طرق مختلفة للتحقق من حالة الطلب ويجب اتباع تعليمات وزارة الخارجية.

الواصل مع وزارة الخارجية
الواصل مع وزارة الخارجية

تجديد التأشيرة إلكترونيًا

بعد انتهاء صلاحية تأشيرة مصر الإلكترونية يتم طلب من المسافرين (تجديد التأشيرة السياحية أو تمديدها)،وذلك للسماح لهم بالبقاء في مصر، ويتوفر طريقتين لتجديد التأشيرة وهم (تمديدها في مصر أو مغادرة البلاد، وتقديم طلب تأشيرة جديدة عبر الإنترنت من الخارج)، حيث يعتبر تقديم طلب جديد لتأشيرة مصر الإلكترونية السياحية من خلال نموذج جديد، حيث أن تمديد التأشيرة في مصر يتطلب زيارة مكتب الجوازات والهجرة والجنسية المصرية في القاهرة شخصيًا مرتين على الأقل، ولضمان عدم تلقي رسالة بريد إلكترونية برفض تأشيرة إلكترونية لمصر، يجب التأكد من أن الصورة المرفقة تتوافق مع متطلبات الصورة في مصر وأن جميع المعلومات المقدمة في النموذج الجديد صحيحة وموثوقة.

أما حالة تقديم طلب فيزا جديد عبر الإنترنت، من المهم أن يتم ذلك قبل (7 أيام) على الأقل من تاريخ العودة المخطط لزيارة مصر، ليتمكن الطلب من الحصول على معالجة كافية، “وباختصار” لتجديد تأشيرة مصر الإلكترونية يُنصح بتقديم طلب جديد عبر الإنترنت قبل انتهاء صلاحية التأشيرة والتأكد من توافق الصورة المرفقة وصحة المعلومات المقدمة.

حيث يتوقف حاجة المسافر لتأشيرة مصر الإلكترونية لكل رحلة على اختياره لخيار الدخول لمرة واحدة أو لعدة مرات أثناء تقديم الطلب عبر الإنترنت:

  • تأشيرة الدخول لمرة واحدة تسمح بإقامة سياحية تصل إلى (30 يومًا) في مصر وصالحة لمدة (90 يومًا) للدخول إلى البلاد.
  • تأشيرة السياحة متعددة الدخول لمصر تسمح أيضًا بإقامة سياحية تصل إلى (30 يومًا)، ولكن يمكن استخدامها للدخول إلى مصر عدة مرات خلال فترة صلاحيتها التي تبلغ (180 يومًا).

وللأشخاص الذين يتم اختيارهم لتأشيرة الدخول المتعددة، لن يكونوا بحاجة لتقديم طلب لكل رحلة إلى مصر، بينما سيحتاج أولئك الذين يحملون تأشيرة الدخول لمرة واحدة إلى طلب تأشيرة جديدة لكل رحلة.

تجديد التأشيرة إلكترونيًا
تجديد التأشيرة إلكترونيًا

التحقق من فيزا مصر إلكترونيًا

بعد تقديم طلب تأشيرة مصر الإلكترونية ودفع الرسوم المطلوبة، يمكنك التحقق من حالة الفيزا عن طريق البريد الإلكتروني الذي تم تقديمه في الطلب، ويجب إرسال إشعارات لتحديث حالة طلب التأشيرة إلى صندوق البريد الوارد الخاص بالمتقدم، بالإضافة إلى نسخة من التأشيرة المصدقة في حال تمت الموافقة على الطلب.

لذلك يُنصح بالتحقق بانتظام من صندوق البريد الإلكتروني الذي تم تقديمه في الطلب للحصول على أي تحديثات حول حالة التأشيرة، وقد يستغرق بعض الوقت لمعالجة الطلب وإصدار الرد، لذا يُنصح بالصبر والانتظار لفترة مناسبة قبل التحقق من الحالة، كما يمكن أيضًا التواصل مع فريق خدمة العملاء المعني للحصول على معلومات إضافية أو التحقق من حالة طلبك إذا كان قد مر وقت طويل دون أن تتلقى أي تحديثات بخصوص التأشيرة.