“هيئة الزكاة والضريبة” توضح اشتراطات مشروع تحصيل ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتوجيه الدعوي الي الأفراد بشأن استطلاع آرائهم حول مشروع معايير تصنيف السيارات المستعملة على أنها سلع خاضعة للضريبة، والذي يهدف إلى تطبيق أسلوب هامش الربح في تحصيل ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة المؤهلة، حيث انها قامت بوضع اشتراطات لخضوع السيارات المستعملة لذلك المشروع، وتُعرف ضريبة القيمة المضافة كأحد الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على كافة السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت ولكن بإستثناءات محددة.

اشتراطات ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة

اوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اشتراطات تحصيل مشروع ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة كما يلي :

  • يجب أن تكون السيارة المستعملة قد تم تسجيلها في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن تكون السيارة المستعملة قد تم قيادتها على الطريق لأغراض شخصية، أو لأغراض العمل.
  • يجب أن تكون السيارة المستعملة صالحة لإعادة الاستعمال كما هي على حالتها، أو بعد إجراء بعض التصليحات أو التحسينات عليها، وبشرط ألا تكون قد خضعت لتعديلات أو تصليحات قد غيرت من طبيعتها الأساسية.
  • يجب  أن يكون توريد السيارة المستعملة من جانب شخص خاضع للضريبة، ومسجل لدى الهيئة، ومرخص أيضًا بمزاولة نشاط تجارة السيارات وفقًا لسجل تجاري أو أي ترخيص مشابه.

السيارات المستعملة الخاضعة لطريقة هامش الربح

كما حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السيارات المستعملة المؤهلة للخضوع باستخدام طريقة هامش الربح ما يلي:

  • السيارات الجديدة، حيث لا يعني تسجيل السيارة والمسافة المقطوعة لتسليمها للعميل على أن السيارة مستعملة، وقابلة لتطبيق طريقة هامش الربح عليها.
  • السيارات التي تستورد إلى المملكة حتى إن كانت مستعملة خارج المملكة بما فيها السيارة المستلمة بالنيابة عن الشخص.
  •  السيارات المستعملة التي تم شراؤها من قبل الشخص الخاضع للضريبة الذي يطبق طريقة هامش الربح وصدر عنها فاتورة ضريبية تظهر احتساب ضريبة القيمة المضافة بشكل منفصل وفقًا للقواعد العادية للسلع غير المستعملة.

ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة، حيث أكدت علي ان تفرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة السيارة المستعملة، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة السيارة مع الرسوم الجمركية.