“على عكس ما يعتقد البعض” هل هناك أنواع تمور مناسبة لمرضى السكري؟ إستشاري يجيب

يعتبر التمر أحد الأغذية المحببة للجميع كباراً كانواً أم صغاراً، ويزداد الإقبال على تناوله بكثرة في دول الخليج العربي، خاصة وأنه يتم تقديمه إلى جانب القهوة العربية التي لا تفارق الموائد الخليجية تقريباً، وبالرغم من فوائده العديدة التي لا يختلف عليها أحد، إلا أنه غير مناسب لمرضى السكري، على الرغم من وجود بعض المعلومات التي تفيد بعكس ذلك، لذلك هل هناك أنواع تمور مناسبة لمرضى السكري؟ نقدم لكم الإجابة طبقاً لتوضيح الاستشاري خالد النمر في السطور التالية.

هل هناك أنواع تمور مناسبة لمرضى السكري؟

وضح الدكتور خالد النمر إستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، أن جميع أنواع التمور تؤدي إلى رفع السكر في الدم، وليس هناك أنواع معينة من التمور لا تؤدي إلى رفعه على عكس ما يعتقد البعض، فجميع أنواع التمور تقريباً متقاربة من ناحية نسبة السكريات الموجودة فيها.

بين الحقيقة والشائعات

وكان رد الدكتور تعقيباً على تغريدة قام بنشرها الحساب الرسمي لهيئة الغذاء والدواء السعودية، والتي تتضمن أن هناك إشاعة مفادها أن هناك أنواع من التمور لا تؤدي إلى رفع السكر في الدم، وتعتبر مناسبة لمرضى السكري، بينما الحقيقة هو أنه لا يوجد أي دليل علمي قاطع يفيد بوجود اختلاف في كميات السكر بين أنواع التمور المختلفة.

هل هناك أنواع تمور مناسبة لمرضى السكري؟
هل هناك أنواع تمور مناسبة لمرضى السكري؟

تحذير لمرضى السكري

كما وجهت هيئة الغذاء والدواء السعودية أيضاً تحذيراً لمرضى السكر، بأن عليهم عدم التساهل في تناول التمور بإفراط، بل يجب عليهم متابعة المختصين، وبالأخص المختصين بالتغذية لتحديد الكمية المسموح تناولها من التمر يومياً، بالإضافة إلى قياس مستوى السكر في الدم بشكل مستمر.

الاعتدال هو الحل المناسب

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية، فهو مفيد لحالات فقر الدم، كذلك يحتوي الألياف التي تساعد الشخص على الشعور بالشبع وتساعد في تسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة ومجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات أهمها الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالنشاط والطاقة، وحتى لا يحرم الشخص المصاب بمرض السكري من هذه الفوائد فإن الأطباء ينصحون بأن الاعتدال هو الحل، فيمكن لمريض السكري تناول 2 أو 3 حبات من التمر يومياً، مع مراعاة تجنب تناول كميات أخرى من السكريات على مدار اليوم حتى لا يرتفع السكر في الدم.