اطلاق النسخة الثانية من برنامج القادة الماليين وزارة المالية توضح المهارات التي يتم تدريبها

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق برنامج القادة الماليين، وذلك  بنسخته الثانية، بهدف تعزيز وتطوير قدرات القادة في القطاع الحكومي، وقد شهد الحدث حضور رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية عبدالعزيز بن صالح الفريح، وعدد من قادة القطاع المالي بالجهات الحكومية، إضافة إلى مشاركة عدد من الشركات المالية والمحاسبية العالمية يأتي هذا البرنامج في إطار التزام وزارة المالية بتطوير وتحسين قدرات الموظفين الحكوميين في مختلف المجالات، ويعد فرصة للمشاركين للحصول على تدريب متخصص وإكسابهم المهارات اللازمة لتحسين أدائهم في مجالات الإدارة المالية والمحاسبة.

برنامج القادة الماليين

قامت وزارة المالية اليوم بالاعلان رسمياً عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج القادة، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات القادة الماليين في القطاع الحكومي، وذلك بمشاركة عدد من الشركات المالية والمحاسبية العالمية، ونخبة من خبراء الجهات المالية والمحاسبية المحلية والعالمية، وجامعة عريقة ذات حضور دولي كبير

  • أكد رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية عبدالعزيز بن صالح الفريح أن النسختين انطلقتا من رؤية واضحة محددة في بناء القدرات والمهارات التي تعزز الخبرات المالية.
  • ويهدف البرنامج إلى تدريب 45 قائدًا وقائدة مالية ممن هم في مستوى وكيل مساعد، بهدف رفع قدراتهم لقيادة مرحلة التحول القادمة في منظماتهم. وصُمم البرنامج بشكل عملي تطبيقي يحاكي الواقع العملي والتوجه المستقبلي للقطاع المالي العام في المملكة
  • بالإضافة إلى الجانب النظري من منهجيات ومفاهيم مالية وفق أفضل الممارسات العالمية.
  • ويشارك في إعداد البرنامج عدد من الشركاء المحليين والدوليين، بما يخدم استراتيجية وزارة المالية المنسجمة تمامًا مع مستهدفات وتطلعات رؤية المملكة 2030.
  • يُعد برنامج القادة أحد البرامج الفريدة المقدمة من مركز المهارات المالية، وهو أحد البرامج النوعية العديدة التي ابتكرتها وزارة المالية لبناء قدرات القادة الماليين.

ما هي المهارات التي يتم تدريبها في هذا البرنامج؟

يهدف البرنامج الخاص بالقادة الماليين إلى تنمية وتطوير مجموعة من المهارات والقدرات اللازمة لتحسين أداء القادة في القطاع الحكومي، ومن بين المهارات التي يتم تدريبها في هذا البرنامج:

  1. التخطيط المالي والمحاسبة على أساس الاستحقاق.
  2. صياغة السياسات المالية الكلية للمنظمة.
  3.  تنمية الإيرادات وإدارة المشاريع.
  4. تطوير المهارات القيادية في مرحلة التحول.
  5.  تحليل البيانات المالية واتخاذ القرارات الاستراتيجية.
  6.  التواصل الفعال وبناء العلاقات مع الجهات المعنية.
  7.  تنظيم العمل وإدارة الوقت والموارد بكفاءة.