متى تصرف المبالغ المرتجعة في حساب المواطن و ما هي مدة تقديم الاعتراض؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية الإجابة عن تساؤل متى تصرف المبالغ المرتجعة في حساب المواطن؟ الذي طرحه أحد المواطنين للاطمئنان عن حقيقة إضافة المستحقات المالية التي تم خصمها عن غير حق، وذلك استناداً إلى بنود وأحكام حساب المواطن التي تمنح الحق للمستفيد في استرداد مستحقاته المالية في حال الخصم عن غير قصد أو بعد التحقق من صحة الأهلية واستيفاء شروط القبول.

متى تصرف المبالغ المرتجعة في حساب المواطن؟

تصرف مستحقات المبالغ المرتجعة وتضاف إلى حساب المواطن مع الدعم الشهري بالكامل، فقد جاءت إجابة برنامج حساب المستفيدين على ذلك التساؤل موضحةً أن المبالغ المرتجعة ما هي إلا تعويض للمستفيدين عن المبالغ التي سبق وأن تم خصمها، إذا الحصول على المبالغ المرتجعة يتم مع مبلغ الدعم الشهري وذلك في مدة لا تتخطى الثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ قبول طلب اعتراض المواطن على ذلك الخصم.

تاريخ صرف معاش حساب المواطن

تصرف مستحقات برنامج حساب المواطن في تاريخ العاشر من كل شهر ميلادي في حال عدم تطابق تاريخ الصرف مع الاجازات والعطلات الرسمية في المملكة أو عطلة نهاية الأسبوع، وهناك حالات استثنائية يتوجب بها تأخير الصرف أو تقديمه لمدة يوم واحد وذلك عند حدوث تطابق في موعد الصرف مع تاريخ العطلات.

حاسبة حساب المواطن

تعمل حاسبة المواطن الإلكترونية من أجل تحديد قيمة الاستحقاق الشهري بناءً على عدد من المعايير والبيانات الخاصة بالدخل الأسري وعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين، حيث تحدد الحاسبة الدخل في حال تطابق شروط الأهلية وانخفاض قيمة الدخل الشهري عن الحد المانع الذي وضعته الوزارة.

تعتبر تلك الحاسبة خدمة إلكترونية وفرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكي يحصل كل مواطن على التقدير الدقيق لقيمة المبلغ المستحق ومقارنة ذلك المبلغ مع المبلغ الذي تم بالفعل إيداعه في حساب المواطن، وفي حال وجود اختلاف بينهم يتم إرسال طلب الاعتراض على قيمة حساب المواطن بشرط رفع الطلب قبل موعد الصرف الخاص بالشهر التالي، ويمكن استخدام الحاسبة الإلكترونية من خلال تبويب الخدمات الإلكترونية التابعة لبرنامج حساب المواطن.