متى يلزم تقديم إجازة الأبوة طبق لائحة نظام الأجازات في التعليم؟ وزارة التعليم توضح

أوضحت وزارة التعليم متى يلزم تقديم إجازة الأبوة طبق لائحة نظام الإجازات في التعليم وأعلنت الوزارة أنه يلزم تقديم أجازة الأبوة من خلال رفع الإجازة عبر نظام فارس، كما أكدت وزارة التعليم على أهمية التمتع بالإجازة بعد اعتمادها من نظام فارس، وفق مجموعة من الضوابط الخاصة بالإجازات التي نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

متى يلزم تقديم أجازة الأبوة طبق لائحة نظام الإجازات

قامت وزارة التعليم بتحديد مجموعة من الضوابط الخاصة بالإجازات لمنسوبيها والتي يتم العمل بها عبر نظام فارس الخدمة الذاتية، ومن هذه الإجازات أجازة الأبوة والتي أكدت على أهمية أن يتم تقديم الإجازة خلال الأسبوع الأول من تاريخ الولادة. ويستحق الموظف أجازة لمدة ثلاثة أيام براتب كامل في حال ولادة مولود له خلال أسبوع من تاريخ الولادة.

ضوابط الإجازات لمنسوبي وزارة التعليم

تم الإعلان عن مجموعة من ضوابط الإجازات الخاصة بمناسبة التعليم ومنها:

  • أن تستحق الموظفة السعودية إجازة وضع بكامل الراتب مدتها 70 يوما توزعها كيف تشاء.
  • تبدأ بحد أقصى 28 يوم قبل التاريخ المرجح للوضع ويحدد تاريخ الوضع بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.
  • أيضا تحق للموظفة التفرغ لرعاية المولود ويجوز لها الحصول على فترة أو فترات أجازة مدتها ثلاث سنوات كحد أقصى، بربع الراتب بعد نهاية أجازة الوضع.
  • يتم الحصول على هذه الإجازة خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل.

الإجازات في حالة الوفاة

من أنواع الإجازات التي يتم الحصول عليها في قطاع التعليم الإجازات الخاصة بحالات الوفاة وتستحق الموظف الحصول على أجازة لمدة خمسة أيام براتب كامل في حال الوفاة للزوجة أو أحد الأقارب من حتى الدرجة الثالثة. أيضا تستحق الموظفة أجازة لفترة عدة الوفاة براتب كامل. تبدأ أجازة الوفاة اعتبارا من يوم الوفاة وتحتسب العطل الرسمية أو عطلة نهاية الأسبوع من ضمن الأجازة ولا يعوض عنها.

ضوابط الحصول على أجازة رعاية الأمومة

يتم الحصول على أجازة رعاية الأمومة والتفرغ لرعاية الطفل طبق لائحة الإجازات ويكون منح الإجازة لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى خلال مدة خدمة الموظفة بربع الراتب. بعد الحصول على أجازة الوضع ولا يقل الراتب عن 1500 ريال شهريا. تكون هذه الأجازة للموظفة خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. كما يحق للجهة الحكومية تأجيل هذه الإجازة لمدة لا تتعدى 90 يوما من تاريخ بدء الإجازة في حال الحاجة لمصلحة العمل.