المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي يتم تقديمه للمواطنين السعوديين محدودي الدخل، ومستحقي الضمان الاجتماعي كمساعدة من الحكومة للمواطنين في تعمل أعباء الحياة وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وتقدر قيمة المساعدة المقطوعة بين 10400 ريال كحد أدنى، و30000 ريال كحد أقصى، ويحدد نصيب كل أسرة من المساعدة على أساس احتياج كل أسرة، وعدد أفرادها، ودخلها.

والمساعدة المقطوعة هي إحدى برامج وكالة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، والتي تهدف لتحسين الظروف المعيشية للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ومساعدتها على تحمل ارتفاع الأسعار بالعديد من البرامج كبرنامج  المساعدات المقطوعة، وبرنامج حساب المواطن السعودي.

كما قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوجيه مستحقي المساعدة المقطوعة من مستفيدي الضمان الاجتماعي بضرورة التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، والذي كانت قد أعلنت عنه الحكومة من أجل مساعدة أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض على تحمل أعباء رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي

يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستحقي المقطوعة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لشهر رمضان من خلال رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستعلام عن المقطوعة، ويتم الاستعلام باستخدام رقم السجل المدني للمستفيد.

وللاستعلام عن المساعدة المقطوعة، يتم الدخول على رابط الاستعلام بالأعلى، حيث يتم اختيار جميع الخدمات من الصفحة الرئيسية للبوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم يتم اختيار خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة، ثم نقوم بإدخال رقم السجل المدني والكود بأسف الشاشة.

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تقليل أعداد قوائم الانتظار، وذلك عن طريق زيادة مبالغ المساعدات المقطوعة، كما حدث في شهر جماي الآخرة الماضي، حيث عملت الوزارة على زيادة قيمة المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي بنسبة 22%.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت أنه سيتم إيداع معاشات شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي خلال الساعات القليلة القادمة، وعدد المستحقين للضمان الاجتماعي يصل إلى 38581 أسرة سعودية.

كما وكان قد أكد الدكتور عبد العزيز الفريان خلال تصريحات سابقة له، أن الهدف الأساسي من برنامج المساعدة المقطوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هي تحسين المستوى المعيشي للأسر ذات الدخل المنخفض من مستحقي الضمان الاجتماعي.

موعد صرف حساب المواطن السعودي

ومن المنتظر أن يشمل معاش شهر رمضان من الضمان الاجتماعي على دعم للكهرباء والغذاء، حيث أنه من المقرر أن يتم إضافة دعم الكهرباء والغذاء والضمان الاجتماعي لأول مرة ابتداءا من شهر رمضان الحالي في معاش واحد لمستحقي الضمان الاجتماعي.

طريقة التسجيل في المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي

يجب أولا على من لم يسبق له التسجيل من قبل تسجيل حساب جديد، ثم يقوم بإدخال رقم الهوية، ورقم الهاتف، وتاريخ ميلاده، وكلمة المرور الخاصة به، ثم يقوم بالتأكيد على صحة بياناته التي قام بإدخالها.

أما بالنسبة لمستحقي الضمان الاجتماعي والذين كانوا قد قاموا بالفعل بالتسجيل، فكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد حثتهم على الإسراع بتحديث بياناتهم لتصلهم مستحقاتهم من المساعدات المقطوعة، ولذلك فيجب عليهم تحديث البيانات التالية:

  1. بياناتهم الشخصية.
  2. بيانات حساباتهم البنكية.
  3. بيانات عنوانهم وكيفية التواصل معهم.
  4. بيانات دخل الشخص المسجل.

كيفية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

يمكنكم الاستعلام عن المساعدة المقطوعة عن طريق الدخول على رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستعلام عن المقطوعة، ومن نوع الاستعلام يتم اختيار المساعدة المقطوعة، ثم نقوم بكتابة رقم السجل المدني، ثم رقم التحقق الموجود بالصورة، ثم نضغط استعلام.

المشمولين بالمعاش الضماني

الدكتور عبد العزيز الفريان المشرف العام على وكالة الضمان الاجتماعي أن الفئات المستحقة للمعاش الضمان هي:

  1. الأرملة المنفردة، والأرملة مع أولادها.
  2. الطلقة المنفردة، والمطلقة مع أولادها.
  3. كل من بلغ سن الشيخوخة.

يجب التنويه إلى أن تلك المساعدات المقطوعة لا يتم صرفها بصفة دورية، فهي لا تصرف كل شهر أو كل سنة، وإنما يتم صرفها في الوقت الحالي للأسر ذات الدخل المنخفض والمستحقة، للمساعدة على تحمل الارتفاع في أسعار السلع والخدمات، كما أنها تصرف على حسب احتياجات كل أسرة.

كما يجب التنويه على أن جميع مستحقي الضمان الاجتماعي يتم إضافتهم لمستحقي الضمان الاجتماعي في معاش ضماني واحد، ولكن يجب على مستحقي الضمان الاجتماعي التأكد من تحديث بياناتهم عبر رابط بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي على إيداع المستحقات المالية لشهر رمضان في الحساب الخاص لمستفيدي الضمان الاجتماعي مباشرة، كما أكد سيادته على أن معاش شهر رمضان يشمل المعاش الضماني والمستحقات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء، كما ذكر سيادته أن قيمة المساعدة المقطوعة لشهر رمضان كانت قد بلغت 441800000 ريال.

وبمقارنة المبالغ التي تم إيداعها للمعاش الضماني لشهر رمضان الحالي، بما تم إيداعه لشهر شعبان الماضي، لوحظ انخفاض ما تم إيداعه للشهر الحالي عما تم إيداعه لشهر شعبان، على الرغم من إضافة المستحقات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء على المعاش الضماني لشهر رمضان الحالي.

تأتي خطوة إضافة المستحقات المالية للغذاء، وفواتير الكهرباء للمعاش الضماني في معاش المساعدة المقطوعة وفق تعليمات وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص، حيث كان قد صرح سيادته بإضافة المستحقات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء للمعاش الضماني ابتداءا من شهر رمضان الحالي.

وبلغ عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة من وزارة العمل لشهر رمضان الحالي 38581 حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وتم إيداع معاشهم لشهر رمضان في حساباتهم البنكية المسجلة في بياناتهم، ويقل هذا العدد عن عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة لشهر شعبان.

موقف من قام بالتسجيل في المقطوعة منذ أعوام

يذكر أن أسماء مستفيدي الضمان الاجتماعي لشهر رمضان من معاش المساعدة المقطوعة من وزارة العمل، والذين تجاوز عددهم لهذا الشهر الثماني وثلاثون ألف مستفيد، منهم من مضى على تقديمه للمساعدة المقطوعة ثلاث سنوات وأكثر، وقد وصلتهم رسائل على هواتفهم المحمولة تفيد بإيداع مستحقات شهر رمضان في حساباتهم البنكية.

ويستمر الاستعلام عن أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة من وزارة العمل لمستفيدي الضمان الاجتماعي عبر رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتحاول الوزارة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تقليل قوائم الانتظار في المساعدة المقطوعة من وزارة العمل.

كما قام وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي بالتأكيد على استمرارية ضم المعاش الضماني لمستحقي الضمان الاجتماعي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع المستحقات المالية للغذاء، وجزء من فواتير الكهرباء ابتداءا من شهر رمضان الحالي وباقي الشهر القادمة.

تم اليوم البدء في تنفيذ الضريبة الانتقائية على بعض السلع كالتبغ، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، ونذكركم بأنه لا علاقة لهذه الضريبة وبرنامج المساعدة المقطوعة أو برنامج حساب المواطن السعودي.

اقتراب موعد صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

اقترب موعد صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي أعلن عن صرفها الملك سلمان راعاه الله، وتصرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي يوم 20 رمضان كل عام، وتصرف بواقع 1000 ريال لصاحب المعاش، و500 ريال لكل تابع.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أمر ملكي بصرف 1.66 مليار ريال مكرمة ملكية لمستفيد الضمان الاجتماعي، وقام وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي العفيص برفع الشكر والدعاء باسم جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي واسمه لخادم الحرمين الشريفين.

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع المكرمة الملكية بالأمس الإثنين لمستفيد الضمان الاجتماعي، بواقع 1000 درهم لرب الأسرة، و500 درهم للتابع، وتأتي هذه الخطوة كمساعدة من الدولة للمواطنين على توفير مستلزمات عيد الفطر.

وقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصرف المساعدة المقطوعة لشهر رمضان، والمكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى المساعدة المقطوعة لشهر شوال.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم عن خطتها لصرف دفعات جديدة من المساعدة المقطوعة من قوائم الانتظار، وذلك خلال شهر ذي القعدة القادم، على أن يكون الاختيار وفق الأقدمية.

ويمكنكم ترك استفساراتكم حول المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي في التعليقات وسيتم الرد على تساؤلاتكم.