انقطاع الإنترنت عن العالم 11 أكتوبر بسبب عاصفة شمسية “حقيقة أم شائعة”

لقد تم تداول العديد من الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تؤكد على انقطاع الإنترنت عن العالم 11 أكتوبر بسبب عاصفة شمسية مما زاد من معدل البحث لمعرفة حقيقة هذا الأمر، والتي قد قامت وكالة ناسا بالتحذير منها في هذا اليوم، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة مختلف التفاصيل.

انقطاع الإنترنت عن العالم 11 أكتوبر

قامت وزارة ناسا بالتحذير من عاصفة شمسية محتملة مما كان سبب في تداول أخبار على أن هذا سوف يؤدي إلى إنقطاع الإنترنت عن العالم في يوم 11 أكتوبر، ولكن قام الدكتور عبدالوهاب غنيم وهو نائب رئيس الاتحاد العربي للإقتصاد الرقمي بالتأكيد على أن الأخبار التي تم تداولها مجرد شائعات وليس له أساس من الصحة، وعلى عدم وجود معلومات تؤكد إنقطاع الإنترنت في هذا اليوم.

كما أن وكالة ناسا أيضًا قد نفت هذه الأخبار حيث أن العواصف الشمسة ليس لها تأثير كبير على الإنترنت مما يعني أنها لن تكون سبب في إنقطاعه عن العالم.

تأثير العاصفمة الشمسية على الإنترنت

إن ما يزيد عن 95% من كبلات الإنترنت في العالم هي كبلات بحرية والباقي يكون عبر موجات أقمار صناعية، وتم التأكيد على أن حدوث إنفجار في الشمس والذي يحدث كل فتره تؤثر على شبكات الأتصال وذلك عن طريق الأقمار الصناعية لوقت محدد فقط.

كما وضح على أن الكبلات البحرية عددها يبلغ 500 كبل ومن بين هذه الكبلات ما يبلغ طوله 40 ألف كيلومتر، وتمر من خلال العديد من الدول التي تصل إلى 40 دولة في العالم، وأكبر دول بها عدد من الكبلات هي الولايات المتحدة الأمريكية أما ثاني أكبر دولة بها عدد كبلات هي مصر حيث أن بها 17 كبل والتي تمر عبر قناة السويس.

أما بالنسبة إلى عدد الأقمار الصناعية التي يتم من خلالها نقل البيانات تبلغ 2200 وتم التأكيد على أن البيانات التي يتم نقلها عب الكبلات أكثر كثيرًا من التي يتم نقلها عبر الأقمار الصناعية، مما يعني أن العاصفة الشمسية التي أخبرت عنها وكالة ناسا لن تكون سبب في إنقطاع الإنترنت وفقًا لما تم تداوله من أخبار.