ماهو الحد الأدنى لسن التسجيل في التأمينات الاجتماعية بالسعودية؟ العناية بالمستفيدين توضح

أوضحت العناية بالمستفيدين للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الحد الأدنى لسن التسجيل في التأمينات، وهذا بعد أن قام أحد الأشخاص بطرح سؤال على منصة التواصل الاجتماعي اكس x متسائلا عن أقل عمر للتسجيل في التأمينات الاجتماعية، ويذكر أنها توفر للمشترك عند الوصول إلي سن المعاش أن يحصل علي راتب المعاش بشكل شهري في تاريخ الصرف الموحد، وعند وفاة المشترك يتم صرف معاش التأمينات إلي الورثة المستحقين.

الحد الأدنى لسن التسجيل في التأمينات

قامت العناية بالمستفيدين للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوضيح العديد من التفاصيل الهامة جدا بشأن التأمينات الاجتماعية للعام الحالي، ومن أهم تلك التفاصيل هو توضيح الحد الأدنى لسن التسجيل في التأمينات، وعليه فإننا ومن خلال موقعنا سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، أقل عمر للتسجيل في التأمينات الاجتماعية، ليكون ال15 عامًا، ويتم احتساب العمر للشخص في التأمينات وفقا إلي التقويم الهجري.

هل يمنع إيقاف الخدمات التسجيل في التأمينات

ردت العناية بالمستفيدين علي سؤال أحد الأشخاص بشأن هل يمنع إيقاف الخدمات التسجيل في التأمينات الاجتماعية بالسعودية؟ لتكون الإجابة بـ “لا”، حيث أنه وفقا إلي قوانين مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية، فإنه لا يوجد أن مانع من التسجيل في التأمينات الاجتماعية للفرد إذا كان موقوف خدماته.

الأفراد المستحقين لصرف المعاش بعد وفاة المشترك

فيما يلي توضيح إلي الأفراد المستحقين لصرف المعاش بعد وفاة المشترك، موضح إليكم كالتالي:-

  • الأرملة للمشتركة في التأمينات أي الذي تم وفاة زوجته التي كانت مشتركة في نظام التأمينات وهذا في حال كان الأرمل عاجز عن العمل وكسب المال ويستمر الصرف حتي زوال العجز ويعتبر الأرمل عاجز بالحكم إذا كان قد تجاوز سن ال60 عاما في وقت وفاة الزوجة وكان لا يعمل.
  • أرامل أو أرملة المشترك في نظام التأمينات المتوفي كما يتم أيضا استفادة المطلقة طلاق رجعي وقت حدوث الوفاة وكانت المطلقة في عدة الطلاق من المعاش.
  • بنات أو أبناء ابن المشترك الذي قد تم وفاة أثناء حياة المشترك المتوفي وكانوا تحت رعاية وإعالة المشترك حتي تاريخ حدوث الوفاة.
  • اخوات وإخوة المشترك في نظام التأمينات الذي تم وفاته وكانوا تحت رعايته وإعالته حتي تاريخ حدوث الوفاة.
  • جدة وجد المشترك في نظام التأمينات الذي تم وفاته وكانوا تحت رعايته وإعالته حتي تاريخ حدوث الوفاة.
  • والدة ووالد المشترك في التأمينات الذي قد توفي وكانوا تحت رعايته وإعالته حتي تاريخ حدوث الوفاة ولكن لابد أن يكون الوالد أي الأب لا يستطيع العمل أو أنه قد تجاوز سن ال60 عاما وهو لا يعمل.
  • بنات المشترك الذي تم وفاته من دون النظر إلي عمرهم حتي يتم زواجهم ولابد من العلم أن من يعملن يكون لهم الحق في الجمع بين المعاش والأجر الخاص في حدود ال3 آلاف ريال سعودي.
  • أبناء المشترك الذي تم وفاته وأعمارهم تكون أقل من ال21 عاما ولكن إذا كانوا ما زالوا في مراحل دراسية فيتم تمديد السن حتي ال26 عاما ولابد من العلم أن من يعملوا يكون لهم الحق في الجمع بين المعاش والأجر الخاص في حدود ال3 آلاف ريال سعودي وبالنسبة إلي العاجزين فلا يوجد حد عمر إليهم.