نتيجة الشهادة الثانوية العامة وتوقع إعلانها يوم 17 يوليو كما صرح مصر مسئول بوزارة التربية والتعليم فقد صرح الدكتور رضا حجازي في مؤتمر صحفي أنه قد يتم إعلان نتيجة الثانوية العامة يوم 17 يوليو وبحد أقصى قد تمتد ليوم 20 يوليو، فالنتيجة وانتظار إعلانها الشغل الشاغل لما يقرب من 600 ألف أسرة مصرية، وترقب إعلانها يضع هذه الأسر في حالة من القلق والترقب الدائم أكثر من أيام الامتحانات، وذلك حتى موعد إعلان النتيجة،  وبعد إعلان النتيجة تعيش هذه الأسر في حالة من الترقب والقلق أيضا في مراحل التنسيق التي تحدد مستقبل أبناءها، متمنيه دخول أبناءها كليات القمة التي يتمنونها، على الرغم من تخرج الكثيرين من هذه الجامعات لينضموا لطابور البطالة، وسبب ذلك عدم ربط بنظام التعليم باحتياجات سوق العمال.

نتيجة الشهادة الثانوية العامة ومن خلال هذا المقال والتحديثات التي سنضيفها على مدار الساعة لكل ما يتعلق بالثانوية العامة حتى ظهور النتيجة وإعلانها، وكذلك كل جديد يخص عملية التنسيق لدخول الجامعات ومراحل التنسيق المختلفة، فحافظ على لينك هذا المقال الذي ستعلن من خلالة نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية العامة المصرية، وكذلك نتيجة التنسيق بكافة مراحله.

نتيجة الشهادة الثانوية العامة فيؤدى الآن ما يقرب من 600 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة موزعين على جميع محافظات جمهورية مصر العربية وذلك من خلال 1642 لجنة امتحان، وقد مر الأسبوع الأول لامتحانات الثانوية العامة، وسط اهتمام بالغ وإجراءات أمن مشددة كان نتيجتها كما اشرنا وتوقعنا سابقا بفشل صفحات الغش خاصة صفحات شاومينج بيغشش ثانوية عامة، فقد فشلت هذه الصفحات في تسريب الامتحانات لهذا العام، وكان لهذه الصفحات أكبر الأثر في وضع مصر في ذيل قائمة مؤشر جودة التعليم.

نتيجة الشهادة الثانوية العامة وقد صرحت وزارة التربية والتعليم من خلال رئيس قطاع التعليم بها الدكتور/ رضا حجازي وهو أيضا رئيس عام الامتحانات، فقد صرح أن نظام البوكليت الجديد أسئلة الامتحانات فيه لن تختلف عن الأعوام السابقة، كما صرح أن نسبة أسئلة المتفوقين هي نفسها نسبة الأعوام الماضية، وبالفعل أكد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات ذلك، ويتيح هذا النظام المسمى بالبوكليت الإجابة على الأسئلة دون التقيد بترتيبها في ورقة الأسئلة، وذلك يؤدى للمحافظة على الوقت المخصص لأداء الامتحان وإجابة الطلاب على الأسئلة السهلة أولا ثم الأصعب دون إضاعة وقتهم في التفكير في أسئلة يجدون صعوبة في حلها والإجابة عليها.

واستطرد الدكتور/ رضا حجازي في تصريحاته وطالب الطلاب بالقراءة الجيدة للتعليمات المطبوعة على ورقة البوكليت، وأكد أن الوزارة في خدمة أبنائها من الطلاب، وأكد أيضا أن هناك تعليمات لرؤساء اللجان بتوفير الأجواء الهادئة للطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

كما وضعت وزارة التربية والتعليم نظام صارم لتأدية امتحانات هذا العام، فقد حددت المخالفات وأيضا حددت العقوبات في حال ارتكابها، وقد حددت وزارة التربية والتعليم 7 أنواع من المخالفات ستكون عقوبتها إلغاء الامتحان لمن يرتكب إحدى هذه المخالفات، وأيضا تمتد العقوبة للحرمان من دخول الدور الثاني، وبذلك يكون قد ضاع عام دراسي كامل لمن يرتكب هذه المخالفات ولو في مادة واحدة، وقد صدر قرار وزاري يحمل رقم 500 وهو قرار ينظم أعمال الامتحانات.

والمخالفات السبعة المشار إليها تم نشرها على قناة يوتيوب الخاصة بوزارة التربية والتعليم  وهى قناة رسمية للوزارة، والمخالفات هي كالأتي.

 أولاً: إذا قام الطالب بالغش أو ساعد على الغش ، مشيرا إلى أنه يتم عمل محضر إثبات حالة وتحرى وسيلة الغش و يتم التحقيق مع الطالب و سماع شهادة ملاحظين وطلاب اللجنة  بعد انتهاء الامتحان في آخر اليوم.
 ثانياً: ارتكاب أي عمل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، وهذا الأمر يصفه رئيس اللجنة ويقوم العضو القانوني بمواجهة الطالب بما هو منسوب إليه ثم يتم ترك القرار النهائي للإدارة العامة للشئون القانونية و رئيس عام الامتحانات.
 ثالثاً: الاعتداء بالقول أو الفعل على أحد الملاحظين أو أي من الموجودين في اللجنة حتى لو كانوا طلابا، سواء كان ذلك أثناء الامتحان أو بسبب الامتحان داخل أو خارج أسوار اللجنة.
 رابعاً: استخدام الهاتف المحمول أو أي وسيلة من وسائل التكنولوجية التي تساعد على الغش.
 خامساً: مساعدة الغير في تأدية الامتحان بدلا منه، أي أن يذهب أي شخص لأداء الامتحان بدلا من الطالب الأصلي، ويترتب عليها إلغاء الامتحان في جميع المواد.
 سادساً: إخفاء كراسة الإجابة الخاصة بالطالب أو الهروب بها أو إلقائها من الشباك.
 سابعاً: تصوير أو نشر أو أداعه أو ترويج أسئلة أو أجوبة الامتحان.

وأشار الدكتور رضا إلى أنه قد تم إجراء بدائل للإجابات في مادة الكيمياء، منها السؤال 18 والسؤال 25 والسؤال 36 أولا والسؤال 45، لافتا إلى أنه تم إضافة بدائل ل 5 جزئيات في نموذج الإجابة وتم إبلاغ الكنترولات.
وأعلن أن نسبة النجاح في لعنة العشوائية وصلت إلى 73.4%.

كشفت مصادر عن نسب نجاح في بعض مواد
نسبة نجاح اللغة العربية 93.4 %
نسبة نجاح عينة “إنجليزي الثانوية 79%
نسبة النجاح في العينة العشوائية بـ”الفر نساوى 96%
نسبة نجاح العينة العشوائية لمادة التاريخ 77.8%
نسبة نجاح «عينة الفيزياء» %76
نسبة النجاح بالعينة العشوائية
في جغرافيا 95.9%
نسبة النجاح في اللغة الألمانية 97.3 %

هام بخصوص تنسيق الجامعات الخاصة

مجلس الجامعات الخاصة قد اعتمد قواد التنسيق لهذا العام بالجامعات الخاصة، وذلك برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، فقد تم أقرار قواعد التنسيق التي سيتم العمل بها للطلاب بالجامعات الخاصة لهذا العام، وقد وافق المجلس وقرر واعتمد  الاستمرار في تطبيق نفس القواعد والنظام السابق للتنسيق وقواعد قبول العام الماضي على هذا العام الجامعي 2017/2018، على أن تبدأ المرحلة الأولى في اليوم التالي لظهور نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات الحكومية في يوم 1/8/2017، وأيضا الشريحة الثانية في يوم 8/8/2017، وأخيرا الشريحة الثالثة في يوم 15/8/2017.

هذا وقد عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات  وذلك بحضور خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة،  وقد صرح حجازي إن الاجتماع سوف يناقش جميع ضوابط العمل داخل الكنترولات وكذلك الحفاظ على السرية التامة خلال التصحيح،هذا وقد صرح  بأن من يقوم بتسريب النتيجة سيطبق عليه القانون وسيتم حبسه.

تحديث يوم الأربعاء 28 يونيو

ومن الجدير بالذكر أنه قد صرحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيكون هناك نظاما متبعاً جديدا وذلك لحجز امتحانات القدرات لهذا العام الدراسي بالكليات العاملة بهذا النظام، وهى كليات: الفنون التطبيقية والتربية الموسيقية  والفنون الجميلة  والتربية النوعية  والتربية الفنية والتربية الرياضية.

تحديث يوم  الخميس 29 يونيو

ومن الجدير بالذكر أن يحجز الطالب الامتحان بالنظام الجديد كالتالي:

يتم  الدخول على الموقع  الرسمي للتنسيق الإلكتروني “بوابة الحكومة المصرية”

– ثم يقوم باختيار أيقونة حجز اختبارات القدرات

-ثم يقوم بالتسجيل وذلك باستخدام الرقم القومى الخاص بالطالب

سوف تظهر لائحة البيانات الخاصة وتتضمن الأتى:
الاسم – رقم الجلوس – الرقم القومى – المحافظة – الإدارة التعليمية – المدرسة – الشعبة الدراسية (علمية – هندسية – أدبية.

ثم يقوم  بتأكيد صحة البيانات وذلك قبل الدخول إلى الصفحة التالية

سوف  تظهر للطالب قائمة  تشمل أنواع اختبارات القدرات وكذلك وأماكن أدائها ومواعيدها

  • يقوم الطالب بعد انتهاء عملية التسجيل بطبع بطاقة التسجيل

ثم يقوم الطالب بالتوجه  إلى الكلية وذلك في الموعد المحدد له على الموقع

وسوف يتم  بعد ذلك إعلان النتائج عبر  الصفحة المخصصة لكل كلية على الموقع الإلكتروني.

تحديث الخميس 29 يونيو

ومن الجدير بالذكر أنه قد صرح مسئول بوزارة التعليم العالي، أن  المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات لهذا العام من المتوقع أن تبدأ  يوم 24 يوليو القادم وذلك بعد إعلان النتيجة، كما  أوضح إلى أن قواعد التنسيق هي ذات قواعد العام السابق ولم  يحدث تغير كما يشاع.

تحديث  الأحد 2 يوليو

هام للغاية لم يريد التقدم لاختبار القدرات

الخطوات الصحيحة لحجز اختبارات القدرات أون لاين من خلال موقع التنسيق الإلكتروني كالتالي:

1- تتضمن التسجيل، أن يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.
https://tansik.egypt.gov.eg/qodrat/default.aspx…

ومن الجدير بالذكر أنه ومن المقرر أن تبدأ اختبارات القدرات يوم السبت 1 يوليو من خلال موقع التنسيق الإلكتروني https://tansik.egypt.gov.eg/qodrat/default.aspx… للقبول بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات وهى (الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة “عمارة، وفنون” التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية الرياضية، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية).

 أخر الأخبار والمستجدات

هذا وقد صرح رئيس عام الامتحانات أن سير العملية الخاصة بتقدير الدرجات يتم وفق الخطط الموضوعة تماما وأعلن أن المواعيد والتوقيتات المحددة لإعلان نتيجة الثانوية العامة كما هي، كما صرح أنه لم يتم استعجال القائمين على عملية التصحيح أو الضغط عليهم للانتهاء في توقيت معين من تقدير الدرجات الخاصة بأوراق الإجابات وصرح بتحديد يوم 10 يوليو الحال كموعد للانتهاء من تقدير درجات المواد جميعها ويتم ذلك  وفق خطة محكمة تم وضعها قبل بدء سير عملية التصحيح وذلك بتنسيق كامل ومتابعة مع كل من  مستشاري المواد ورؤساء الكنترولات.

بخصوص مصروفات الجامعات الخاصة، هذا وتحاول وزارة التعليم العالي منع الجامعات الخاصة من زيادة مصروفات هذه الجامعات هذا العام، وذلك نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها العباد والبلاد، فهل تفلح الحكومة ممثلة في وزارة التعليم والبحث العلمي ذلك، أم ستكون الغلبة لأصحاب هذه الجامعات.

بخصوص مصروفات الجامعات الخاصة، هذا وتحاول وزارة التعليم العالي منع الجامعات الخاصة من زيادة مصروفات هذه الجامعات هذا العام، وذلك نظرا للظروف الاقتصادية التي يمر بها العباد والبلاد، فهل تفلح الحكومة ممثلة في وزارة التعليم والبحث العلمي ذلك، أم ستكون الغلبة لأصحاب هذه الجامعات.