ما هو سن معاش التقاعد المبكر في السعودية؟ .. التأمينات الاجتماعية تجيب

حددت المملكة العربية السعودية الكثير من التعديلات على سن معاش التقاعد المبكر بالتأمينات الاجتماعية وشروط التقديم عليه من أجل البحث عن مصلحة المستفيدين من النظام، ويمكن التقديم على الحصول على المعاش بعد استيفاء الشروط المحددة من قبل الجهات المختلفة من أهمها سن المعاش المبكر بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى المهمة.

معاش التقاعد المبكر

يستطيع المشترك في التأمينات الاجتماعية إن لم يصل إلى سن الستين الحصول على معاش التقاعد المبكر إن توافرت به مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها بعض الجهات المتخصصة في السعودية، وهذا من أجل توفير المزيد من فرص العمل للشباب في مختلف القطاعات، مع الحد من نسبة البطالة المرتفعة في السعودية، وحددت المملكة فئتين يطبق عليهم القرار وهم: حالات التقاعد قبل السن المستهدف، والتقاعد قبل سن المعاش.

سن التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية

إن من شروط التقاعد في التأمينات الاجتماعية هو الوصول إلى سن الستين، ولكن يستطيع الموظف التقديم على تقاعد مبكر قبل هذا السن، ولكن يشترط خدمة المؤسسة التي يعمل بها الآن لمدة ليست أقل من 300 شهرًا، وتستطيع التقاعد بمجرد بلوغها سن 55 سنة بشرط خدمة 120 شهر.

شروط التقاعد المبكر

وضعت مجموعة من الشروط الخاصة بنظام المعاش المبكر والتي جاءت كالآتي:

  • إن كان الموظف لم يصل إلى عمر 60 سنة يستطيع تقديم طلب التقاعد بعد خدمة المؤسسة التي يعمل بها الآن لمدة 300 شهرًا.
  • إن كانت المرأة قد بلغت سن 55 سنة تستطيع تقديم طلب صرف معاش مبكر لمدة 120 شهرًا.
  • يستطيع العامل في مهنة شاقة الحصول على المعاش بعد خدمة المؤسسة 120 شهرًا.
  • الموظف السجين يمكنه صرف معاش التقاعد المبكر إن خدم مكان العمل لمدة 120 شهر، بالإضافة إلى تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام العمل، يصرف المعاش إلى العائلة.
  • الموظف في القطاع الخاص تختلف أموره نسبيًا عن موظف القطاع الحكومي، إذ يحصل على معاش التقاعد إن أتم 25 سنة يعمل في المؤسسة ذاتها.
  • في حالة عجز أو مرض الموظف في القطاع الخاص يحصل على معاش التقاعد.
  • يستطيع المشترك طلب الحصول على معاش التقاعد المبكر بعد خدمة المؤسسة 300 شهرًا على الأقل.