بي إن سبورت ، تفاجأ مشاهدي قنوات بي إن سبورت الرياضية ومتابعي المسابقات العالمية والعربية الدولية من توقف بث قنوات بي إن سبورت الرياضية، بالإضافة إلى قناة الكأس الرياضية أيضًا، وذلك وفقًا لبيان صادر عن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، والتي قررت حجب قنوات بي إن سبورت ومنع استيراد الأجهزة الخاصة باستقبال قنوات بي أن سبورت الرياضية، بالإضافة إلى منع المشتركين من تجديد الاشتراك الخاص بالقنوات، وقد أوضحت الهيئة السبب وراء ذلك إذ كشفت أن هذه القنوات غير مرخصة لتقوم بالبث إعلاميًا، ونستعرض خلال المقال بدائل بي إن سبورت المتاحة أمام الجماهير.

أما بالنسبة للمشتركين الحاليين فإنه حرصًا على مصلحتهم فإن الهيئة لن تتخذ أي إجراء خاص بالاشتراكات الحالية، إي بالتالي هي لن تتأثر بنتائج هذه القرارات، وقد اتخذ هذا القرار بناء على القرار المسبوق من القيادة السعودية بقطع العلاقات مع دولة قطر، والتي سببته بأنه ناتج عن حرصها على مصلحة مواطنيها وتخوفها من دعم دولة قطع للإرهاب وللجماعات المتشددة على اختلاف انماطها، ونتيجة لتدخلاتها في سياسات الدول المجاورة لها.

كان قرار قطع العلاقات مع دولة قطر قد اتخذ في الأسبوع الماضي، وقد أوضح البيان المذاع آنذاك انقطاع كل اتصال تجاري أو سياسي أو تنظيمي مع دولة قطر والتي تشترك فيه مع الدول المقاطعة لها، وقد توافق هذا القرار مع كل من البحرين ومصر والأردن والإمارات.

اقرأ أيضًا

حجب قنوات بي إن سبورت الأسباب والبدائل

وقد نشر ” سعود القحطاني ” مستشار الديوان الملكي على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي تويتر بعض ملابسات قرار حجب قنوات بي إن سبورت ، وما سوف يترتب على مثل هذا القرار من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، مؤكدًا أن هذه القنوات كانت قد اشترت حقوق البث للمباريات الخاصة بالمسابقات الدولية والعالمية بأضعاف أثمانها الحقيقية، وذلك لأهداف تتعلق بسرد أفكارها المتطرفة وترك انطباعات معينة لدى المشاهدين، دون أن يشعر المشاهد أثناء تركيزه مع اللعبة، انطباعات من شأنها أن تدمر استقرار دول معينة أو تقلب بعض الشعوب على حكامها.

بي إن سبورت
القحطاني يستعرض بدائل بي إن سبورت الرياضية

وقد حرص من خلال كلماته أن يقدم ويعد المشاهد السعودي بالبدائل المتاحة لمثل هذا القرار، مؤكدًا أنه في القريب سيكون هناك كثير من البدائل والحلول والتي سوف تكون مجانية أو نظير أجر رمزي.

كما أوضح القحطاني أن الحكومة السعودية تسعى لاستغلال ثغرة في القانون تضرب احتكارهم لحق بث المباريات في المنطقة العربية بأكملها، وقد حاول التلميح لما اتخذته بريطانيا وفرنسا قبل سابق من إجراءات مكنتها محاربة الاحتكار في بث المباريات.

وجدير بالذكر أن بريطانيا على الرغم من عدم شراءها حق بث مونديال البرازيل لعام 2014، إلا أنها قد تمكنت من بث مبارياته بأكملها بدون مقابل للشعب الإنجليزي والعالمي، وذلك بعد تقديمها شكوى للفيفا مستغلة تلك الثغرة التي يتكلم عليها القحطاني، وهذا ما سوف تقوم السعودية باتخاذ الإجراءات اللازمة له بدءًا من الآن.

بي إن سبورت
نتيجة البحث عن موقع بي إن سبورت الرسمي بالسعودية

 

جدير بالذكر أنه تم حجب الموقع الرسمي لقنوات بي إن سبورت أيضًا على الإنترنت وتظهر الرسالة السابقة عد فتح الموقع الرسمي من الأراضي السعودية.

وقد أفادت أنباء عن حجب بث قنوات بي إن سبورت الرياضية في البحرين أيضًا، توافقًا مع مبدأ مقاطعة دولة قطر ومشاركة للشعب السعودي، إلا أنه غير معلوم ما البدائل المتوفرة في دولة البحرين، أو الإجراءات المتخذة والتي من شأنها أن تقلل من خسارة مشجعي كرة القدم بدولة البحرين، وفيما يلي نتابع معكم أحدث الأخبار حول نتائج قرار حجب قنوات بي إن سبورت والكأس القطرية.

وفي ظل بث مباراة الإمارات اليوم أمام تايلاند لا نعلم حقيقة إذا كانت الإمارات قد انضمت إلى حجب القنوات الرياضية القطرية صاحبة احتكار البث أم لا وسنتابع معكم الموضوع بالتفصيل.