ليلة القدر خير من ألف شهر، نستقبل الليلة أولى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، الأمة في أحر الشوق لأجمل ليالي العام، ليلة القدر لها فضل عظيم لا يماثلها منزلة من بين ليالي العمر، وبها يضاعف الله عز وجل العمل الصغير ليوازي عمل 84 عام، كما يغير الله سبحانه وتعالى قدر الشخص بأمره عز وجل إن صادفت دعوتك ليلة القدر لهذا العام.

ليلة القدر من الصعب وصفها ووصف فضلها العظيم، فهي ليلة تعادل الكثير، ولقد منَ الله على المسلمين بهذه الليلة الأكثر من رائعة، حيث يلتمسها المسلمين في الأيام الوترية خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وهي ليلة أنزل فيها القرآن، وتتنزل فيها الملائكة، وخصها الله بانها أفضل من ألف شهر، وهي ليلة فيها أمن وسلام حتى مطلع الفجر، وتتغير بها الأقدار.

دعاء ليلة القدر:

يجتهد كل مسلم في العشر الأواخر حتى يحصل على ثواب ليلة القدر، منهم من يعتكف في المسجد حتى يتفرغ لقراءة القرآن ويتفرغ للعبادة كاملة دون أن تشغله الحياة، لأنها تساوي عبادة 84 عاماً، فمن أقامها يحصل على ثواب قيام 84 عام، ومن تصدق فيها يأخذ ثواب صدقة لمدة 84 عام، وإذا دعا فيها العبد فإنها تغير قدره القادم، فإذا كتب الله عليك الشقاء أو وفاة أحد، حين ما تطلب منه في ليلة القدر السعادة والنجاة والتوفيق، سيأمر الله “عز وجل” الملائكة أن تمحو ذلك من صحيفتك.

عن أمِّ المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

أحب الأدعية في ليلة القدر:

  • اللهم اصرف عنّا المصائب، ورد عنا النوائب، وكُف عنا كل المعائب.اللهم احلل الحبال المعقدة، وسهل الأمور المشددة.اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.وَاسْتُرْ عَوْرَاتِنا، وَأَصْلِحْ نِيّاتِنا، وَذُرِّيّاتِنا، وَأَحْسِنْ خَواتِمَنا، وَاحْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ اللَّهُمَّ أَعْطِنا وَلاَ تَحْرِمْنا، وَكُنْ لَنا وَلاَ تَكُنْ عَلَيْنا، وَاخْتِم بِالصّالِحاتِ أَعْمالَنا، وَاشْفِ مَرْضانا، وَارْحَمْ مَوْتانا، وَبَلِّغْ فِيما يُرضِيكَ عَنّا آمالَنا، وَارْحَمْ ضَعْفَنا، وَاجْبُْر كَسْرَنا، وَلاَ تُخَيِّبْ فِيكَ رَجاءَنا، يا فَرَجَنا إِذا أُغْلِقَتْ الأَبْوابُ.. يا رَجَاءَنا إِذا انْقَطعَتْ الأَسْبابُ، وَحِيلَ بَيْنَنا وَبَيْنَ الأَهْلِ وَالأَصْحابِ.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • يا قاضى الحاجات.. يا مجيب الدعوات.. يا غافر السيئات.. يا ولىّ الحسنات.. يا دافع البليات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم، وقلت وأنت أصدق القائلين: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب).. اللهم هذا الدعاء، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل.. اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ*وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

**وتجتهد بالدعاء لك وللمسلمين ولأحبتك وعائلتك وأهلك، والدعاء بالجنة والدعاء لمستقبلك وأبنائك والزواج الصالح، وفقنا وإياكم ليلة القدر.

علامات ليلة القدر:

يترقب المسلمون ليلة القدر في الليالي الفردية 21 و23 و25 و27 و29 ، وتتغير ليلة القدر كل عام بمعني؛ أنها السنة الماضية تأتي يوم 23، السنة الحالية ممكن 25 وهكذا، ولكن أتخذ البعض أن يوم 27 من رمضان هو ليلة القدر، فتقام الاحتفالات بتلك الليلة، ولكن يجب الاجتهاد في جميع الأيام حتى تحصل على ثواب وفضل ليلة القدر، ونجد علامات دالة عليها.

  • الشمس تشرق في اليوم التالي لا شعاع لها، حيث أن نزول الملائكة في ليلة القدر يحجب أشعة الشمس.
  • تكون ليلة معتدلة الرياح لا حارة ولا باردة.
  • السماء تبدو صافية في ليلة القدر.
  • لا ينزل فيها الشهب والنيازك.

أعمال ليلة القدر:

يحاول كل مسلم أن يجتهد في ليلة القدر، ولذلك يجب أن نتعرف على أحب الأعمال الصالحة إلى الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر، منها؛ كثرة الذكر، والتهليل، والتسبيح، والاستغفار، وقيام الليل، والصدقة، وقراءة القرآن، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار منها، والخشوع إلى الله عز وجل والدعاء بما يحب ويتمنى، وكل ما يرضى الله عز وجل من صلة الرحم وبر الوالدين وغير ذلك.

اللهم بلغنا ليلة القدر:

هذا الدعاء الذي يتمناه كل مسلم أن يبلغه الله وكل من يحب ليلة القدر، وأن يستجيب فيها دعائه وعمله ويرفعه درجة في الدنيا والأخرة، لذلك شارك كل أحبابك عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأجمل صور ليلة القدر لتهنئهم وأن تكون سبباً في أن يفعل منهم عملاً صالحاً في ليلة القدر، واللهم بلغنا ليلة القدر وإياكم وجميع المسلمين وأن يتقبل ويعفو عنا.

تبدأ ليلة 21 في احتمالية أن تكون ليلة القدر، لذلك يجتهد الجميع في قيام الليل وقراءة القرآن والذكر لله عز وجل، فإن من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، وأكثروا من دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا.

يشهد العالم قدوم الليلة الثانية المحتملة في ليلة القدر ليلة 23، وهي توافق مساء غداً السبت وتجدد الهمم والعزائم لبلوغ ليلة القدر على الوجه الذي يرضى المولي عز وجل ويعتق رقاب المسلمين والمسلمات، حيث لا تقتصر العمل الصالح على الليالي الفردية بل الزوجية أيضاً حتى تنال الثواب كاملاً دون نقصان.

نستقبل ليلة القدر خير من ألف شهر، فإن العمل الصالح بها يتضاعف والأجر عظيم في قيامها والتضرع إلى الله بها، فهي أيام معدودة وينتهى شهر البركة والرحمة والغفران، فلا تتكاسل عن تلك الأيام القلائل واستغل الفرصة الربانية التي وهبها لنا في أيام العشر الأواخر من رمضان للفوز بليلة القدر ليلة تغيير الأقدار ومحو الذنوب والسيئات.

أقبلت علينا نفحات العشر الأواخر من رمضان تحمل جواهر ثمينة لكل مؤمن وتحمل لنا ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر، والعمل بها يساوي آلاف السنين من عمل بني آدم، لذلك فإن المشقة فيها والاجتهاد له ثواب وجزاء عظيم من الله عز وجل، لذلك اشتدت المنافسة لكي تحصل على هذا الفوز بلية مباركة ليلة القدر ونضع لكم أحب الأدعية فيها.

متى ليلة القدر:

الجميع يتساءل عن بداية ليلة القدر، فلا احد يعرف ليلة القدر في أي موعد تحديداً، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يخبرنا عن متى تكون ليلة القدر ولكن تركنا للاجتهاد طوال العشر الأواخر من شهر رمضان للفوز بـ ليلة القدر.

يترقب كل مسلم الليلة الموافق 23 من رمضان وهو العدد الفردي، والمتوقع أن تكون به ليلة القدر، وسوف نستمر حتى نهاية رمضان في العمل الصالح لبلوغ ليلة القدر في موعدها، لا أحد يعلم موعد ليلة القدر وإنما هي اجتهادات فردية للفوز بهذا الثواب العظيم من ليلة القدر.

يريد المسلمين أن يعرفوا هل كانت ليلة أمس ليلة القدر والتى وافقت 25 من رمضان، فإذا جاء شروق الشمس مختلفاً، فهناك احتمالية أن تكون ليلة القدر، ولكن رجح الكثير أن ليلة القدر هذا العام لم تأتي، وتزداد فرصتها في أيام 27 و29 من رمضان.

فضل ليلة القدر
فضل ليلة القدر
دعاء عائشة لليلة القدر
دعاء عائشة لليلة القدر
اعمال ليلة القدر
اعمال ليلة القدر
سورة القدر
سورة القدر
دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر
ثواب ليلة القدر
تحري ليلة القدر
تحري ليلة القدر
اللهم بلغنا ليلة القدر
اللهم بلغنا ليلة القدر
فضل ليلة القدر
فضل ليلة القدر