عيد الفطر 2017، أيام قليلة وينتهي شهر الكرم والخيرات ونبدأ في استقبال أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسعودية وعدد من الدول العربية، حيث أعلنت البحوث الفلكية عن موعد عيد الفطر وآخر أيام شهر رمضان، وتم تحري هلال شهر شوال لنعلن للأمة العربية والإسلامية متى يكون 1 شوال لعام 1438 هجرياً لبدء عيد الفطر المبارك.

سوف تستطلع دار الإفتاء تحري هلال شهر شوال عند غروب الشمس يوم السبت الموافق 24 يونيو 2017، وبمجرد استطلاع الهلال سوف تعلن الدار عن موعد عيد الفطر المبارك، وكل دولة من الدول العربية السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، عمان، مصر، العراق، فلسطين سوف تحدد أول أيام عيد الفطر حسب درجة وضوح رؤية الهلال في السماء.

موعد عيد الفطر وصلاة العيد في مصر:

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن موعد أول أيام عيد الفطر 2017، حيث يكون الأحد الموافق 25 يونيو 2017 هو بداية العيد، وبذلك يكون السبت 24 يونيو هو المتمم لشهر رمضان الكريم ويكون 29 يوماً، وسوف تكون صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5:20 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وننشر لباقي المحافظات.

بالنسبة لإجازة عيد الفطر في مصر، حيث تكون إجازة القطاع الخاص اليوم الأول والثاني من عيد الفطر المبارك، وذلك بأجر كامل، بينما يحصل البنوك على ثلاث أيام إجازة عيد الفطر المبارك في مصر.

صلاة عيد الفطر في مصر
صلاة عيد الفطر في مصر
يمكن قراءة أيضاً:

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية 1438:

سوف يوافق عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية الأحد 1 شوال لعام 1438، وذلك حسب رؤية هلال شوال مساء السبت المقبل، وبذلك تعلن دار الإفتاء السعودية عن أول أيام عيد الفطر المبارك سيوافق الأحد، ويتوافق عيد الفطر في السعودية مع مصر لهذا العام الحالي.

بينما تبدأ أجازة عيد الفطر في المملكة السعودية، حيث وجه خادم الحرمين تعليمات ببدء إجازة عيد الفطر المبارك من الأحد الموافق 23/9/1438، حيث الأحد والاثنين 23 و24 إجازة رسمية للعسكريين والمدنيين بالمملكة، وبذلك تبدأ الإجازة بعد نهاية دوام الخميس.
سوف تكون صلاة عيد الفطر المبارك بتوقيت الرياض في تمام الساعة الخامسة وعشرون دقيقة، كما تستعد أكثر من 750 مكان لأداء صلاة العيد به في الساحات الموزعة على مستوى أم القرى.

تاريخ عيد الفطر في الإمارات:

سوف يكون موعد عيد الفطر 2017 في الإمارات العربية المتحدة موافقاً الاثنين 26 يونيو 2017، حيث كشف عالم الفلك إبراهيم الجروان أن العيد متوقع في هذا الموعد، وبذلك سيكون موعد عيد الفطر لهذا العام 1438 مختلفاً وغير متوافق في الدول العربية، وذلك يعتمد على رؤية الهلال، وأن رؤية الهلال ستصبح ممكنة عقب غروب شمس الأحد المقبل، ولذلك يرجح أن عيد الفطر يوافق 26 يونيو، ثم يبقى الدور الأخير لدار الإفتاء في تحديد غرة شهر شوال بالإمارات.

ومن المقرر أن يكون عيد الفطر موافقاً 25 يونيو لهذا العام في أغلب الدول العربية، بينما في المغرب سوف يوافق الاثنين 26 يونيو، وسوف يتم رصد لكم الفتوى الأخيرة التى تصدر بشأن تحري الهلال مساء السبت المقبل، لإعلان لكم موعد عيد الفطر من دار الإفتاء وكل عام وأنتم بخير.