التأمينات الاجتماعية توضح كيفية صرف مستحقات عامل قام بترك وظيفته

قام حساب العناية بالعملاء الخاص بالتأمينات الاجتماعية بالرد على المتسائلين عن كيفية صرف مستحقاته بعدما ترك وظيفته، حيث أجابت الخدمة قائلة: يتم صرف الدفعة الواحدة للرجل أو المرأة خلال نظام التأمينات عند وصول المشترك سن الستين، وذلك في حالة عدم توافر شروط الاستحقاق الخاصة بمعاش التقاعد.

نظام تبادل المنافع وتعريفه

قام أحد المواطنين بتوجيه سؤال لخدمة العناية بالعملاء عن تعريف نظام تبادل المنافع، حيث أجابت قائلة: إن نظام تبادل المنافع يتيح للمشترك المنضم للنظام التقاعدي المدني أو العسكري وله اشتراك في التأمينات الاجتماعية  ضم مدة اشتراكه في النظام الأول إلى النظام الثاني أو العكس، وذلك للاستفادة من هذه المدة عند صرف مستحقات المعاش الخاصة به.

 المستحقون من صرف معاش المتوفي

قامت التأمينات الاجتماعية بتحديد مجموعة من أفراد العائلة الخاصة بالموظف المتوفي الذين يمكنهم صرف المعاش الخاص به بعد وفاته، وتتمثل هذه الأفراد في التالي:

الفئةالشروط
أرملة وأرمل المشترك
  • أرملة أو أرامل المشترك المتوفي 
  •  يمكن للمطلقة الاستفادة إذا كانت في عدة الطلاق وتوفي زوجها المشترك، وأرمل المشتركة يُعتبر عاجزًا إذا تجاوز الـ60 من عمره وتوفيت زوجته المشتركة ولا يعمل.
الوالدان والجد والجدة الأب والأم المشترك المتوفيين يستحقان المعاش إذا كان الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل، والجد والجدة المشترك المتوفيين يستحقان المعاش بنفس شروط الأب والأم، وإخوة وأخوات المشترك المتوفيين يستحقون المعاش بنفس شروط الأبناء والبنات، وأبناء وبنات ابن المشترك الذين توفى أثناء حياتهم يستحقون المعاش بنفس شروط الأبناء والبنات.
أبناء وبنات المشترك أبناء المشترك المتوفيين دون 21 سنة يستحقون المعاش حتى 21 سنة، ويمكن تمديد سن الاستحقاق إلى 26 سنة إذا كانوا يكملون دراستهم ويعملون بحدود الـ3 آلاف ريال سعودي، وبنات المشترك المتوفي يستحقون المعاش بغض النظر عن عمرهن حتى زواجهن وإذا كانت ملتحقات بعمل بحدود الـ3 آلاف ريال سعودي.

الأوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفي

لا بد من تقديم مجموعة من المستندات والأوراق للحصول على معاش المتوفي، بعد تقديمه والتأكد منه، ومطابقة الشروط على المستفيد، وتتمثل هذه الأوراق في التالي:

  • نسخة من شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي بعد التحقق من الأصل وتوقيعها للتأكد من المطابقة.
  • إخطار من الفرع البنكي أو مكتب البريد الذي يقوم بتحويل المعاش، يفيد بوفاة صاحب المعاش، ويُرسل
  •  كما يجب تقديم إخطار لأصحاب الشأن لتقديم نسخة رسمية من شهادة الوفاة للجهة المعنية.