وزارة الموارد البشرية توضح موعد دوام الدوائر الحكومية في عيد الفطر ؟

تحصل كافة الموظفين في القطاعات الحكومية، وكذلك الهيئات والوزارات، على إجازة مدفوعة الأجر تسمى إجازة رمضان. وتكون هذه الإجازة متاحة لهم بأواخر أيام الشهر الفضيل، حتى يستمتعوا بالوقت المتبقي ويتمكنوا من الاستعداد بشكل كافي لعيد الفطر، وفقًا لأحد الإجازات المحددة في المادة رقم أربعة التابعة لنظام الخدمة المدنية، وبناءً على ذلك، سنتعرف الآن على موعد دوام الدوائر الحكومية في رمضان بالتفصيل.

موعد دوام الدوائر الحكومية

وفقًا للوائح المتعلقة بالموظفين في القطاعات المدنية في المملكة العربية السعودية، فإن إجازة رمضان ستبدأ في الخميس الموافق لـ 22 رمضان، والذي يتزامن مع الـ 13 من أبريل، ويتم ذلك حتى يتسنى للموظفين الاستمتاع بالأيام المتبقية من الشهر الفضيل، والاستغلال الأمثل للوقت في الطاعة والتعبد والانتظار لليلة القدر، بالإضافة إلى الاستعداد الكافي لعيد الفطر.

موعد إجازة القطاع الخاص

تختلف اللوائح المتعلقة بالإجازات في القطاعات الخاصة عن تلك المتعلقة بالقطاعات الحكومية، إذ أن موظفي القطاعات الخاصة لا يصنفون ككوادر خدمة مدنية، وبالتالي فإن الإجازات الخاصة بالقطاع الخاص تخضع لمقتضيات العمل ومتطلبات الوظيفة. يعمل موظفو القطاعات الخاصة في بعض الأحيان خلال أيام العيد، وفقًا للظروف الخاصة بطبيعة العمل، ويتم تعويضهم عن هذه الأيام بأجر مادي أو بإجازة أخرى، ويبدأ إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص عادة في أواخر شهر رمضان، ويحصل الموظفون على يوم أو يومين من الإجازة.

مواعيد العمل خلال شهر رمضان

ات الحرارة المرتفعة تجعل الصيام والعمل في نفس الوقت مجهدًا على الجسم. ولتخفيف العبء عن الموظفين، اتخذت حكومة السعودية قرارًا بتقليص ساعات العمل خلال هذا الشهر الفضيل. وأصبح إجمالي عدد ساعات العمل للعاملين في القطاعات الحكومية خمس ساعات فقط، بدءًا من العاشرة صباحًا، وذلك لتمكينهم من أداء واجباتهم الدينية والعملية بصورة أفضل وتجهيزهم لاستقبال عيد الفطر.

موعد إجازة الخدمة المدنية

إجازة عيد الفطر تعد واحدة من الإجازات الرسمية المدفوعة الأجر التي يحق لجميع الموظفين العمل بها في القطاعات المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تنظيم جميع العطل الرسمية والإجازات بموجب المادة رقم 4 في لائحة الخدمة المدنية التابعة لنظام الخدمة المدنية. ومن بين هذه الإجازات تأتي إجازة عيد الفطر، التي يبدأ أول يوم منها في اليوم الذي يلي نهاية شهر رمضان المبارك، وتستمر لمدة 10 أيام أو أكثر، حسب تقرير الحكومة وفي حالة تغيير موعد الإجازة، تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإصدار توضيح رسمي بشأن المواعيد الجديدة للإجازة.