ما عقوبة غياب الطالب في رمضان بدون عذر؟ وزارة التعليم السعودية توضح لحسم الأمر

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن عقوبة غياب الطالب في رمضان بدون عذر كما اهتمت الوزارة بتوضيح الإجراءات الواجب اتباعها في حالة تجاوز معدل الغياب المسموح به خاصة مع الإعلان عن استمرار الدراسة بالحضور خلال شهر رمضان المبارك هذا العام، وخلافا لرغبة بعض الطلاب في إلغاء الدراسة الحضورية خلال رمضان ومتابعة التعلم عن بعد، يقوم البعض بالغياب عن الدراسة، وهذا الأمر الذي جعل الوزارة تقوم بمعاقبة الطلاب الذين يتغيبون بدون داعي، وسنتعرف على هذا خلال مقالنا.

عقوبة غياب الطالب في رمضان بدون عذر

قبل معرفة عدد أيام الغياب المسموح بها للطالب، من الضروري معرفة أن الغياب يختلف حسب المرحلة المدرسية وخلال شهر رمضان هناك ثلاث ساعات فقط من وقت الدراسة للابتدائي ورياض الأطفال وأربع ساعات للمرحلة المتوسطة والثانوية، وعواقب غياب الطالب تكون كالآتي:

  • في حالة الغياب المتتالي أو المنفصل من 3 إلى 5 مرات سيتم تحويل الطالب إلى مرشد الطلاب فقط.
  • إذا كان الغياب ثمانية أيام متتالية أو في أيام منفصلة يجب على الوالد الحضور إلى المدرسة وتقديم تعهد كتابي بانتظام تعلم الطالب.
  • إذا تغيب الطفل لمدة 16 يومًا أو أكثر على التوالي سيتم إرسال إنذار للطالب وستعقد المدرسة اجتماعًا للجنة التعليمات وتستدعي أولياء الأمور لتحذيرهم.
  • في حالة الغياب لمدة 24 يومًا سيتم استدعاء ولي الأمر وسيتم تحويل الطالب إلى وحدة خدمات الاستشارة.
  • إذا بلغ غياب الطالب 32 يومًا متتاليًا أو منفصلًا فسيتم تطبيق نظام حماية الطفل التي تم إصداره بأمر ملكي وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على إخطار الوالدين.

    عقوبة غياب الطالب في رمضان بدون عذر

    عقوبة غياب الطالب في رمضان بدون عذر

عدد أيام الدراسة خلال شهر رمضان

في الواقع  بما أن الطلاب سيحضرون أربع ساعات فقط في اليوم وسيأخذون إجازة عيد الفطر في اليوم الثاني والعشرين من رمضان عام 1444، فإن عدد أيام الدراسة الفعلية لا تتجاوز 16 يومًا ويقضي الطلاب ما يقرب من نصف شهر رمضان دون دوام، لهذا توجب على الطلاب عدم الغياب دون أعذار بدلًا من تطبيق العقوبات على الغياب في رمضان وهو أمر لا يستهان به وإذا كان هناك عذر للغياب فيمكن الاتصال بالمدرسة وتقديم المستندات المطلوبة للعطلة.

عقوبات غياب الطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية

حددت وزارة التعليم عقوبات على طلاب المدارس الإعدادية والثانوية المتغيبين بدون سبب وجيه خلال شهر رمضان، في الإجراء الأول يتم الخصم من درجة الحضور وفي حال تغيب الطالب دون سبب يتم خصم نصف درجة كل يوم دراسي يغيب فيه، إذا كان غائبًا في الأسبوع الذي يسبق أو بعد أسبوع الإجازة فسيتم خصم نقطة واحدة عن كل يوم يغيب فيه، وإذا كان غائبًا في الأسبوع الذي يسبق الامتحان فيتم خصم نقطة واحدة وإذا تأخر أو تغيب ثلاث مرات سيتم خصم ربع نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.