البروفيسو زهير الهليس يوضح أسباب متلازمة القلب المكسور

قام البروفيسور زهير الهليس جراح القلب بالتأكيد علي أن إفراز كمية كبير من الهرمونات تكون سبب في متلازمة القلب المكسور، او القلب الحزين، كما أوضح البروفيسور بأنه يوجد متلازمة القلب المكسور وأن الأخبار الصادمة تؤثر علي القلب، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح كيف تحدث هذه المتلازمة.

متلازمة القلب المكسور

أوضح البروفيسور زهير الهليس خلال اللقاء التلفزيوني ببرنامج الليوان والذي يذاع على قناة روتانا خليجية، بأن الشخص عندما يفرز كميات كبيرة من الهرمونات فإنها تؤثر على القلب، كما انها تؤدي الي فشل عضلة القلب بشكل مؤقت، كما أكد بأن افراز كميات كبيرة من الهرمونات تكون سبب متلازمة القلب المكسور.

كيف تحدث هذه المتلازمة

كما أوضح بأن الشخص المريض يشعر بألم في الصدر وإن هذا الالم يستمر لحد كبير، ومن الممكن ايضا ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى حدوث المتلازمة، ويكون تأثير الاحداث المفاجئة وكذلك الاخبار الصادمة في ذلك، وأن التوتر النفسي له تأثير على القلب، كما يرفع هرمون الأدرينالين والذي يقوم بتحفيز الإنسان على المقاومة عند القيام بمجهود عالي وكذلك في حالة الخوف، وان كثرة إفراز هذا الهرمون يؤدي الي سرعة ضربات القلب.

الكوليسترول وأمراض القلب

وأضاف الهليس بأن الكوليسترول ليس بريئا من الأمراض التي تخص القلب، كما أن له علاقة أيضا بتصلب الشرايين مباشرة، حيث قامت مؤسسات عريقة تخرج بتوصيات حول جميع أمراض القلب وكان من أهم الاسباب الخاصة بتصلب الشرايين هو ارتفاع الكوليسترول.

أسباب متلازمة القلب المكسور

لا يعرف لها سبب واضح متلازمة القلب ولكن من المعتقد أن هرمون الإجهاد يؤثر على عضلة القلب عند بعض الأشخاص، كما يؤدي الانضغاط المؤقت إلى الإصابة بالمتلازمة، كما يسبق المتلازمة حدث بدني او عاطفي شديد، بحيث يكون له استجابة عاطفية والتي تؤدي إلي حدوث هذه الحالة ومن أمثلتها:

  • الخضوع لعملية جراحية كبيرة.
  • وفاة شخص عزيز أو إحدى صور الفقد.
  • المرض المفاجيء مثل كوفد 19.
  • تعرض الشخص لكسر مفاجئ بالعظام.
  • الدخول في جدال حاد.

وينصح الأطباء بزيادة ممارسة الرياضة وممارسة التركيز الذهني وكذلك التواصل مع الآخرين بمجموعات الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.