ما هي اهم فضائل ليلة القدر والعلامات التي تميزها من الغروب إلى فجر اليوم التالي ؟

ما هي اهم فضائل ليلة القدر؟ التي تعمل عند إحيائها على تمكين المسلمين من الفوز بالبركة والجزاء الوفير باعتبارها كما اخبرنا القران الكريم خير من ألف شهر، فالثواب فيها كبير لمن يحيها ويتحرى لها، ففيها عتق كبير من النار لمن يخلص نية قلبه إلى الله تعالى، وتتغير فيها الأقدار للمسلمين بالدعاء والطلب للمغفرة الذي يغير من حال إلى حال إذا استجاب إليه رب العباد.

ما هي اهم فضائل ليلة القدر

أجاب جمهور العلماء على السؤال الذي يتكرر دوما عن ما هي أهم فضائل ليلة القدر، فقد تم الاتفاق بين أئمة الإسلام على الفضل الكبير لها وعلى الجزاء الذي ينتظر من يقوم فيها احتسابا إلى الله تعالى، فقد حثنا رسول الله على الأعمال التي يجب أن نفعلها فيها والتي يكون من بينها.

  • هو الإحياء لها بالصلاة والقيام
  • كما يكون للذكر نصيب وافر منها.
  • بالإضافة إلى الاستغفار الذي يمكن أن يغبر أحوال المسلمين .
  • والقراءة لآيات القرآن الكريم.
  • هذا ولا يمكن أن ننسى الدعاء.
  • يبدأ إحياء الليلة الفضيلة من غروب الشمس إلى طلوع فجر اليوم التالي.
  • كما تكون صلاتي القيام والتهجد من صور أعمال إحياء ليلة القدر.
الليلة المباركة
سورة القدر

علامات ليلة القدر

جعل الله تعالى موعد ليلة القدر مختفيا لكى يعمل الناس على الاجتهاد أكثر في العبادة وفى الصلاة والدعاء والذكر الحكيم وقراءة القرآن، وذلك في كافة ألليال الفردية التي تكون في آخر عشر ليال من شهر رمضان، وعن علامتها فتكون السماء صافية طيلة اليوم وتشرق الشمس قي اليوم التالي بغير شعاع، بالإضافة إلى الطمأنينة والسكينة والراحة التي تجتاح القلوب في الليلة المباركة و الذي يكون بسبب نزول ملائكة الرحمن بالسكينة إلى قلوب العباد، وتكون الرياح ساكنة وغير نشطة.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

جاءت ليلة القدر بهذا الاسم حيث أنه أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم ذو القدر الكبير على النبي صل الله عليه وسلم من خلال جبريل عليه السلام ذو القدر المرتفع على الأمة الإسلامية، والنبي الكريم ذا القدر الرفيع عند ربه، وسميت بذلك أيضا بحسب ما تم توضيحه في الكثير من كتب السنة النبوية بسبب أن الطاعات والعبادات التي تقام فيها لها شأن وقدر عظيم، فضلا عن ما تعمل عليه من تغيير الأقدار بمشيئة الله تعالى.